قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعقد مجلس النواب العراقي السبت المقبل جلسة استثنائية لاقرار اقتراح يتعلق بقانون الانتخابات بحسب ما اعلنه النائب الاول لرئيس المجلس الشيخ خالد العطية.

بغداد: قال النائب الاول لرئيس المجلس الشيخ خالد العطية ان طالباني دعا الى جلسة استثنائية السبت المقبل quot;للموافقة على قرار يحدد نسبة المقاعد في كل محافظة حسبما حددتها المفوضية العليا المستقلة للانتخاباتquot;. ولم يدل بمزيد من التفاصيل. والتقى طالباني ونائبه طارق الهاشمي مساء اليوم للبحث في قانون الانتخابات.

ويطالب الهاشمي بزيادة عدد المقاعد المخصصة للمقيمين في الخارج والقوائم الانتخابية الصغيرة من 5% الى 15% في البرلمان المقبل الذي سيضم 323 نائبا. ويبلغ عدد مقاعد المجلس الحالي 275.

يذكر ان المقاعد التعويضية مخصصة لتمثيل افضل للعراقيين المقيمين في الخارج، والقوائم التي حصلت على نسبة تصويت عالية محليا وليس على الصعيد الوطني. وادخل البرلمان قبل عشرة ايام تعديلات على قانون اقره في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بعد اسابيع من المشاورات وتأجيل الموافقة عليه عشر مرات، لكن الهاشمي نقضه.

وبالامكان نقض القانون مرتين فقط، واعادته الى مجلس النواب الذي يستطيع تمريره بموافقة ثلاثة اخماس النواب، اي 165 من اصل 275 نائبا. ويؤكد الدستور ضرورة ان يتخذ مجلس الرئاسة المكون من طالباني ونائبيه عادل عبد المهدي والهاشمي قراراته بquot;الاجماعquot; وليس بالغالبية. والتأخر ناجم عن عدم التوافق على القانون الانتخابي، اذ يعتبر العرب السنة انهم مغبونون على صعيد التمثيل.