ايران: افغانستان ستكون فيتنام ثانية للاميركيين

في إطار الاستراتيجية الأميركية الجديدة في أفغانستان أعلنت هيلاري كلينتون عن ثقتها بإرسال حلفاء الولايات المتحدة تعزيزات إلى أفغانستان.

بروكسل: اعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي وصلت ليل الخميس الجمعة الى بروكسل للمشاركة في اجتماع للحلف الاطلسي اليوم، عن ثقتها بارسال حلفاء الولايات المتحدة تعزيزات الى أفغانستان.

وقالت quot;سوف نبدأ بالحصول على عدد من الاعلانات العامة حول ارسال قوات اضافية وكذلك عن تعزيزات للمساعدات المدنية والمساعدة على التنميةquot; معربة عن الامل في ان تصدر قرارات اخرى مشابهة بعد اجتماع بروكسل. وكانت كلينتون تتحدث في الطائرة التي اقلتها من واشنطن الى بروكسل التي وصلتها عند الساعة 1:30 (00:30 تغ) من فجر اليوم الجمعة، حسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس الذي كان على متن الطائرة نفسها.

واضافت وزيرة الخارجية الاميركية ان التحالف حول الولايات المتحدة بحاجة quot;لمزيد من القوات القتالية والى مزيد من المدربين وان الفرق بين الاثنين ليس كبيرا لان افضل طريقة لتشكيل وحدة قتالية هي ان نكون شركاء في المعركةquot;. وستشارك كلينتون اليوم الجمعة في اجتماع وزراء خارجية دول الحلف الاطلسي وبعد ثلاثة ايام على اعلان الرئيس باراك اوباما ارسال 30 الف جندي اميركي اضافي الى أفغانستان.

وشددت في الطائرة على رغبتها quot;في امكانية شرح القرار الاميركي للرأي العام في دول اخرىquot; في حين ارتبكت بعض الدول من الاعلان عن بدء الانسحاب الاميركية من أفغانستان اعتبارا من صيف 2011.

وقالت كلينتون quot;حصل سوء فهم (...) وساكون سعيدة لبحث هذا الامر مع شركائنا في بروكسلquot;. واشارت الى ان نقل المهمات القتالفية الى القوات الافغانية عام 2011 سيتوقف على quot;الشروط الميدانية وكيف سنقيمها في ذلك الوقتquot;. واخيرا، جددت التأكيد على ثقتها بموقف عدد من اعضاء الحلف الاطلسي والقوة الدولية للمساعدة على فرض الامن (ايساف) في أفغانستان.