قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: أعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي أندرس فوج راسموسن أن وزراء خارجية دول الحلف قرروا تقديم خطة للجبل الاسود بشأن كيفية الانضمام الى الحلف غير أنهم اتفقوا على أنه من السابق لاوانه منح البوسنة والهرسك مثل هذا الامتياز .

ويعد هذا القرار بمثابة خطوة كبيرة في طريق انضمام الجبل الاسود الى الحلف الاطلسي ويحتمل أن يثير هذا القرار غضبا في البوسنة وربما يتسبب أيضا في تصاعد حدة الاستياء في جورجيا وأوكرانيا اللتين قرر قادة الناتو العام الماضي عدم منحهما خطة للحصول على العضوية .

وقال راسموسن quot;تم اليوم تلبية طلب جمهورية الجبل الاسود بشأن الانضمام الى خطة العمل الخاصة بنيل العضوية وبعثت رسالة واضحة الى البوسنة مفادها أنها ستنضم الى الخطة فور احرازها التقدم المطلوب في الاصلاحquot; ويعني هذا القرار الذي اتخذه وزراء خارجية دول الحلف خلال اجتماعهم الشتوي المنتظم في بروكسل أن مسؤولي الناتو سيعدون الان برنامج اصلاح مكثف مع الجبل الاسود كي تتوافق مؤسستها العسكرية والسياسية مع معايير الحلف.

وأوضح راسموسن قائلا quot; أود أن أبعث رسالة قوية الى شعب البوسنة وسياسييها.. اننا ومن خلال قرار اليوم أبدينا ثقتنا فيكم ونتوقع منكم الان أن تكونوا جديرين بهذه الثقة quot; وكانت مقدونيا تأمل هي الاخرى في الانضمام للحلف العام الجاري غير أن اليونان الدولة العضو في الناتو استخدمت حق النقض / الفيتو / ضد انضمام مقدونيا فى اطار الخلاف بين البلدين حول اسم مقدونيا.