قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تم تنفيذ حكم الاعدام بما لا يقل عن 120 مدانا خلال العام الحالي في العراق.

بغداد: نفذت السلطات العراقية احكام اعدام بما لا يقل عن 120 مدانا خلال العام الحالي فيما ينتظر 900 اخرين المصير ذاته، حسبما اكدت منظمة العفو الدولية السبت. وافاد بيان للمنظمة، ومقرها لندن، ان quot;معلوماتنا تؤكد اعدام 120 شخصا خلال الفترة الماضية من العام 2009 في العراقquot;. وطالبت المنظمة quot;السلطات العراقية بوقف تنفيذ الاعدام بحق المدانين الاخرين، بينهم 17 امرأة، استنفذت الاجراءات القانونية بحقهمquot;.

ووفقا للمنظمة، فقد ادين العديد من المحكومين بالاعدام بتهم القتل والخطف، خلال quot;محاكمات غير عادلة بناء على اعترافات انتزعت بالقوة او ممارسة التعذيبquot;. واعيد العمل باحكام الاعدام في العراق العام 2004. وصدرت احكام باعدام حوالى 285 شخصا خلال عام 2008 نفذ 34 منها، بحسب المنظمة. كما صدرت احكام مماثلة العام 2007 بحق 199 شخصا نفذ منها 33 حكما، في حين تم اعدام 65 شخصا عام 2006.

وينفذ حكم الاعدام في العراق شنقا حتى الموت. ويؤيد رئيس الوزراء نوري المالكي تنفيذ احكام الاعدام التي يقرها القضاء. وكان تساءل خلال تفقده احد الاماكن التي تعرضت لهجوم انتحاري ادى الى مقتل نحو مئة شخص واصابة حوالى ستمئة اخرين، quot;لماذا لا ينفذ حكم الاعدام بحق هؤلاء حيث ينفذون جرائمهمquot;؟