قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي انه تسلم مقترحا من الأمم المتحدة يتضمن طريقة والية لاحتساب أصوات العراقيين ممن يقطنون خارج العراق من مهجرين و مغتربين ومقيمين.

بغداد: قال الهاشمي في حديث للصحافيين انه تسلم أمس مقترحا من الأمم المتحدة يبين الية احتساب أصوات الخارج quot;وأنا حريص جدا على هذا الموضوع كونه السبب الرئيسي للنقض الأولquot;. وأضاف الهاشمي quot;تمنيت لو أننا قد انتهينا من قانون الانتخابات بتعديل الفقرة الخاصة بمصوتي الخارج فقط دون الدخول في نواح لم تنقض أصلا لكنا زففنا البشرى الى العراقيين بانفراج الأزمة وتحقيق العدل لولا تغيير مجرى النقاش في مجلس النوابquot;.

وجدد حرصه على فعل الممكن لتجاوز الأزمة قدر الامكان معربا عن امله في quot;ان يكون في الورقة التي قدمتها الامم المتحدة ضوابط واليات مناسبة سادرسها جيدا وامل أن تكون هي الورقة المناسبة لضمان تصويت الخارج وان تكون قيمة أصواتهم مكافئة لنظرائهم داخل العراقquot;.

وعن نسبة المهجرين في الخارج وسبب اعتراضه قال الهاشمي quot;لا اعلم كيف احتسبت نسبة 5 بالمائة للعراقيين في الخارج أصلا فهناك تقديرات متباينة عن عدد العراقيين في الخارج واغلب التقديرات تحصي عدد العراقيين بين 5ر3 الى 4 ملايين فكيف يطبق الدستور باعطاء العراقي في الخارج 5 الى 7 مقاعد فقط quot; معتبرا ذلك quot;ظلما واجحافاquot;.

وذكر ان الدولة لا يمكن أن تجبر الناخب على التصويت بالداخل quot;فهناك من يقيمون في الخارج وأكثرهم هجروا وتضرروا ويتوقون للعودة و يطمحون لاستعادة حياتهم الطبيعية وعليه من حق العراقي أن يكون صندوق الانتخاب قريبا عليه أينما كان