قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

المغرب يرفض عودة حيدر الى موطنها

دعمت الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت موقف المغرب الخاص بالناشطة الصحراوية أمينة حيدر،التي ابعدت منتصف الشهر الماضي من الصحراء الغربية.

الرباط: قدمت الصحف المغربية السبت دعمها لموقف المغرب الرسمي بشأن الناشطة المؤيدة لجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) امينة حيدر التي طردت في 14 تشرين الثاني/نوفمبر من الصحراء الغربية وانكرت بحسب الرباط quot;جنسيتها المغربيةquot;.

وقالت صحيفة quot;لو ماتان دو ساهاراquot; القريبة من الحكومة غداة محاولة عودة امينة حيدر الى العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية، ان quot;الطبقة السياسة تعرب عن استنكارها وتؤكد رفضها للابتزازquot;. وكانت الناشطة الصحراوية التي تتهم السلطات المغربية بسحب جواز سفرها المغربي، بدأت في 16 تشرين الثاني/نوفمبر اضرابا عن الطعام في مطار لنثاروتي.

ومساء الجمعة، استقلت رحلة متجهة الى العيون. وفي اللحظة الاخيرة الغيت الرحلة عندما كانت امينة حيدر على متن الطائرة بعد ان اعلنت السلطات المغربية السماح لها بالعودة بحسب الحكومة الاسبانية.

وكتبت صحيفة quot;بيان اليومquot; الناطقة بلسان حزب التقدم والاشتراكية (ائتلاف حكومي) السبت ان امينة حيدر quot;ضربت بالتاريخ الوطني لاسرتها وعشيرتها عرض الحائطquot; واختارت مسارا في النشاط الانفصالي. وذكرت صحيفة quot;المساءquot; الاكثر انتشارا في المغرب بان quot;اسبانيا هي الدولة المستعمرة سابقا للصحراءquot; الغربية.

واضافت quot;من مصلحتها ان تبقى هذه المنطقة تحت سيطرتها والجزائر تصر على سلب المغرب من اراضيه في الجنوبquot;. وقالت صحيفة quot;اوجوردوي لو ماروكquot; الصادرة بالفرنسية ان quot;الجزائر جعلت هذه المسألة في غاية الاهمية. وشغلت قنواتها الدعائية لدرجة ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون صدمquot;.

وكتبت صحيفة quot;رسالة الامةquot; الناطقة بلسان حزب الوحدة الدستورية (معارضة)، ان quot;اعلان حيدر انفصالها ليس سوى اداة بايدي الجزائر لعرقلة سير المفاوضاتquot; حول مستقبل الصحراء الغربية.