قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يبدا الرئيس الفلسطيني يوم غد الاثنين جولة عربية يبحث خلالها مع المسؤولين تطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية واخر مستجدات جهود اطلاق مفاوضات السلام في الشرق الاوسط.


عمان، بيروت: قال سفير دولة فلسطين لدى الاردن عطاالله خيري ان الرئيس عباس سيزور في مستهل جولته التي تستمر ستة ايام لبنان للبحث مع الرئيس اللبناني العماد ميشيل سليمان الاوضاع في المنطقة خاصة الشان الفلسطيني وجهود اطلاق مفاوضات السلام.

واضاف ان الرئيس عباس سيلتقي رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

واوضح عطاالله ان الرئيس عباس سيبحث مع الرئيس المصري حسني مبارك خلال زيارته القاهرة التي تستمر يومين اخر التطورات والمستجدات المتعلقة بالعملية السياسية في المنطقة والحوار الفلسطيني والمصالحة الوطنية التي تم تاجيلها الى ما بعد عيد الاضحى المبارك.

وفي الدوحة التي يزورها تلبية لدعوة رسمية قال عطاالله ان عباس سيبحث مع امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني وكبار المسؤولين الاوضاع الفلسطينية وعملية السلام المتعثرة بسبب التعنت الاسرائيلي.

وتاتي جولة الرئيس الفلسطيني العربية في اعقاب جولة شملت امريكا اللاتينية وفي ظل مستجدات تحرك اوروبي لتحديد وضع القدس الشرقية كعاصمة للدولة الفلسطينية.

ابوالعينين: محمود عباس في بيروت غدا للبحث في موضوع التطبيق الفعلي للدولة الفلسطينية

من جهته، اعلن عضو اللجنة المركزية في منظمة التحرير الفلسطينية اللواء سلطان ابو العينين اليوم ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيصل غدا الى بيروت للبحث مع كبار المسؤولين اللبنانيين في موضوع قيام الدولة الفلسطينة والدور الذي يمكن ان يلعبه لبنان بعدما تم انتخابه عضوا غير دائم في مجلس الامن الدولي.

وقال ابو العينين عشية زيارة عباس الى هنا ان القيادة الفلسطينية تخوض معركة شرسة ومفتوحة مع اسرائيل لانتزاع حق الشعب الفلسطيني في اعلان دولته المستقلة في فلسطين وعاصمتها القدس الشريف.

واكد اهمية الدعم والتنسيق العربي في هذا المجال معتبرا انه من غير هذا الدعم لن يستطيع الشعب الفلسطيني الكفاح من اجل نيل حقوقه المشروعة.
واشار الى ان عباس سيبحث مع المسؤولين اللبنانيين موضوع التنسيق العربي لمواجهة اسرائيل التي تهربت من كافة التزاماتها الدولية.

واكد ابو العينين ان العرب جميعا يجب ان يخوضوا معركتهم ضد اسرائيل في الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي لتكريس الدولة الفلسطينية ليس بالاقوال بل بالممارسة وبالتطبيق الميداني ولتصبح فلسطين دولة على الخريطة كبقية الدول.

وذكر ابو العينين ان الموضوع الثاني الذي سيبحثه عباس في لبنان هو موضوع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان الذين يزيد عددهم عن 300 الف قائلا ان quot;هذا الموضوع يعتبر من الاولويات لدى عباس quot;مبينا انه سيتم التطرق الى هذا الموضوع بكافة ابعاده السياسية والاجتماعية والامنية وبما يخدم مصلحة الشعبين اللبناني والفلسطيني.
واضاف ان البحث سيتناول ايضا موضوع اعادة اعمار مخيم نهر البارد في شمال لبنان.

وردا على سؤال اكد المسؤول الفلسطيني ان السلاح الفلسطيني في لبنان quot;يجب الا يكون عقبة امام اللبنانيين ونحن اخر من يعصي ارادة اللبنانيين وطموحاتهم وتطلعاتهمquot;.

ونفى في رده على سؤال اخر صحة ما تناقلته بعض وسائل الاعلام عن وجود انتفاضة داخل حركة فتح في مخيمات منطقة صور في الجنوب مؤكدا التزام كوادر حركة فتح بقرارات الرئيس عباس لانه quot; يشكل ضمانة وطنية للمشروع الوطني الفلسطينيquot;.

وحول تعثر عملية السلام في منطقة الشرق الاوسط اكد انquot; خيارات الشعب الفلسطيني مفتوحة ولكن على المجتمع الدولي ان يعي جيدا ان لدينا خيارات ستكون قاسية جدا وعلى المجتمع الدولي تحمل هذه الخيارات quot;.

وحول الوضع الامني داخل المخيمات الفلسطينية في لبنان لفت ابو العينين الى ان quot;استقرار المخيمات الفلسطينية هو من استقرار لبنانquot; قائلا quot; نحن لانقبل ان تشكل المخيمات موقع ضغط للاشقاء اللبنانيين ولن تكون ابداquot;.

يذكر انه يتواجد في لبنان 12 مخيما فلسطينيا يقطن فيها حوالي 300 الف لاجئ واكبر تلك المخيمات مخيم عين الحولة (70 الف لاجئ) ومخيم الرشيدية (40 الفا) فيما يتوزع اللاجئون الباقون على مخيمات اخرى تنتشر في مختلف المناطق اللبنانية.

وتشهد تلك المخيمات توترات واشتباكات امنية بين الفصائل المتواجدة في داخله على خلفية الصراع على النفوذ الامني.