قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

Photo

أكد مسؤول أفغاني أن الرئيس كرزاي سيكشف النقاب عن تشكيلة حكومته الجديدة خلال أيام مضيفا ان الجهود جارية لبدء محادثات مع متمردي طالبان وتنفيذ إجرءات لمكافحة الفساد.

كابول: قال متحدث باسم كرزاي يوم الاحد ان الحكومة الأفغانية الجديدة ستعلن في الأيام الثلاثة المقبلة.

ويتعرض كرزاي لضغوط شديدة من واشنطن وحلفائها الغربيين لقتال طالبان في أفغانستان واتخاذ إجراءات صارمة ضد الكسب غير المشروع وتعيين التكنوقراط في حكومته بدلا من quot;زعماء الميليشياتquot; السابقين.

وقال حامد المي quot;ستحدث في غضون ثلاثة ايام. ربما تعلن اما غدا او بعد غد او اليوم الذي يليه.quot;

وتضررت سمعة كرزاي الذي أدى الشهر الماضي اليمين الدستورية لفترة ثانية مدتها خمس سنوات بشدة بعدما كشف تحقيق ساندته الأمم المتحدة ان ثلث الأصوات التي حصل عليها تقريبا في انتخابات 20 اغسطس اب كانت مزورة. وتعهد في خطاب تنصيبه بتعيين وزراء يتسمون بالكفاءة والأمانة.

واضاف المي quot;الرئيس لا يزال يتشاور مع الساسة والخبراء وشيوخ القبائل للخروج بحكومة يمكن لكافة أفراد الشعب الأفغاني ان يروها مرآة (تعكس أوضاعهم).quot;

وتعهد الرئيس الأميركي باراك أوباما يوم الثلاثاء بارسال 30 الف جندي إضافي الى أفغانستان في الوقت الذي يتراجع فيه التأييد الشعبي الأميركي للحرب. ويمر الصراع حاليا بأكثر مراحله دموية منذ أُطيح بطالبان من السلطة عام 2001 وعُين كرزاي زعيما.

وسُئل ان كان داعمو كابول الغربيون يفرضون مرشحين على كرزاي فقال المي quot;سنقبل المشورة المنطقية من الجميع لكن لا أحد يمكن ان يفرض أشخاصا. لكن سنقبل بالمشورة المفيدة من الجميع بشأن الحكومة.quot;

واضاف المي ان استراتيجية الحكومة بشأن مكافحة الكسب غير المشروع تشمل إقالة المسؤولين الذين ثبت فسادهم وتعديل حقائب آخرين وتعديل بعض القوانين واللوائح في البلاد وتعزيز جهازي الشرطة والقضاء.

وقالت أفغانستان الشهر الماضي انها ستعقد مؤتمرا بشأن مكافحة الفساد في المستقبل القريب. كما قال نائب المدعي العام انه يجري التحقيق مع وزيرين بالحكومة الافغانية للاشتباه في تورطهما في عمليات اختلاس.

كما يحرص كرزاي ان يمضي قدما في خطة كي يستأنف المجلس الأعلى للقبائل quot;لويا جيركاquot; جهود الحوار مع طالبان.

وقال المي quot;طالبان ستدعى للمشاركة في (لويا جيركا) واذا رفضت ذلك فسيطلب من شيوخ القبائل ساعتها ايجاد سبل للمضي قدما في جدول اعمال المفاوضاتquot;.