Danish policemen guard a checkpoint outside the Bella Center ...
صحيفة: بان كي مون متفائل بشأن اتفاق كوبنهاغن

الحقيبة التي تبين لاحقا انها غير مفخخة، دفعت بالاجهزة الامنية الى منع الانتقال من والى المركز لمدة نصف ساعة.


كوبنهاغن، بروكسل: قطعت السلطات الدنماركية بعد ظهر الاحد لفترة قصيرة الطرقات المؤدية الى quot;بيلا سنترquot;، الذي يستضيف اعتبارا من الاثنين مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ، بالاضافة الى المترو المؤدي له، بسبب الاشتباه بحقيبة متروكة، كما افاد مراسلو وكالة فرانس برس.

واكد شهود عيان ان حركة المترو المؤدي الى المركز، والتي علقت بدورها، عادت الى طبيعتها بعد فتح المركز ابوابه.

وكانت الشرطة الدنماركية الاحد على اقصى درجات التأهب عشية افتتاح مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ والذي يتوقع ان يشارك فيه 30 الف شخص، في اكبر حدث على الاطلاق تستضيفه المملكة في تاريخها الحديث.

واكتظ المركز الاحد بالالاف من اعضاء الوفود وممثلي المنظمات غير الحكومية ووسائل الاعلام الذين حضروا للحصول على تراخيص الدخول.

أوكسفام تحذر من الخلط بين سياستي التنمية والمناخ

من جهة أخرى، حذرت منظمة اوكسفام للأعمال الخيرية اليوم من سعي الدول الأوروبية إلى الخلط المتعمد بين الاعتمادات المالية المكرسة لمساعدة الدول النامية وبين ما تخطط له نفس الدول لتقديمه كمساهمة منها في جهد احتواء التقلبات المناخية والاحتباس الحراري.

وأكدت المنظمة في بيان نشرته في بروكسل انها تمتلك وثائق رسمية تؤكد وجود حسابات سرية أوروبية تخلط بين سياسة التنمية الموجهة للدول النامية وخاصة الدول الإفريقية، وبين ما تتجه اليه الدول المنتمية للاتحاد الأوروبي من التزامات مالية في قمة كوبنهاجن للمناخ والتي تبدأ اعمالها ولمدة عشرة ايام نهار الاثنين .

وتقول منظمة اوكسام ان دول الاتحاد الأوروبي التي تتعرض لضغوط كبيرة لترجمة التزماتها في مجال التصدي للاحتباس الحراري بأرقام محددة وواضحة لصالح الدول النامية ومساعدتها في هذا المجال تعمل على استقطاع مثل هذا الجهد من الموازنات المكرسة لشؤون التنمية.

ولم تسجل أية ردود فعل من قبل المفوضية الأوروبية أو الرئاسة الدورية الأوروبية بشان هذه التهم المحددة والخطيرة.

ويقول الاتحاد الأوروبي إن الدول النامية بحاجة إلى 100مليار يورو سنويا ولفترة عشر سنوات لمساعدتها على أقلمة اقتصاديتها مع متطلبات احتواء الاحتباس الحراري.

ولكن العديد من الحكومات الأوروبية تردد إنها تعاني من تداعيات الأزمة الاقتصادية وتخطط لاستقطاع موازنات التنمية وتوجيهها الى ملف المناخ .

آلاف الصحافيين وأعضاء الوفود يتوافدون على كوبنهاغن

هذا ومن المتوقع حضور 15 ألفا من الصحافيين وأعضاء الوفود مؤتمر الأمم المتحدة للتغيرات المناخية الذي سيبدأ أعماله في بيلا سنتر بالعاصمة الدنمركية كوبنهاجن يوم الاثنين.

وبعد عامين من العمل و12 عاما من آخر محاولة دولية في هذا المجال تدفق مندوبون من 190 دولة على كوبنهاجن لحضور المؤتمر الذي يستهدف التوصل لاتفاق عالمي جديد يحل محل بروتوكول كيوتو الذي ينتهي عام 2012 .

وسوف يحضر المؤتمر مسؤولون ونشطاء في حماية البيئة وسياسيون وصحفيون من جميع أنحاء العالم القمة التي تنتهي في 18 ديسمبر كانون الاول مما يجعلها أكبر قمة بشأن المناخ حتى اليوم.

وأغلقت السلطات الدنمركية الطرق المحيطة بمركز بيلا سنتر الذي يبعد نحو سبعة كيلومترات من وسط كوبنهاغن كما تم فرض قيود على حركة المرور والتنقل في المنطقة.

وبين الواقفين في صف طويل للحصول الى هويات لدخول قاعة المؤتمر وقفت ايلينا وآخر يدعى ويلسون اللذان يعملان في منظمة غير حكومية في سنغافورة.

وقالت ايلينا quot;بالاضافة الى تحديد أهداف مُلزمة أكثر بشأن الانبعاثات نأمل أن يدرك الناس والدول حاجات كل طرف ويدركون أهمية القضية ويوحدون جهودهم ويفعلون شيئا لمواجهة آثار التغيرات المناخية.quot;

بينما قال ويلسون انه يأمل أن ينتهي المؤتمر بتوصل المشاركين الى اتفاق مُلزم قانونا.

واضاف quot;نأمل أن نتمكن على الاقل من وضع أساس رئيسي لاتفاق مُلزم من الناحية القانونية .. ليس فقط مُلزما سياسيا .. ولكن مُلزما قانونا.quot;

تأتي هذه الجهود في الوقت الذي أظهر فيه استطلاع للرأي يوم الاحد ان قلق العالم إزاء التغير المناخي تراجع خلال العامين المنصرمين.

وأظهر المسح الذي أجرته مؤسسة نيلسن لاستطلاعات الرأي وجامعة اوكسفورد ان 37 في المئة من أكثر من 27 الف مُستخدم للانترنت في 54 دولة قالوا انهم quot;قلقون جداquot; بشأن التغير المناخي انخفاضا من 41 في المئة في استطلاع مماثل قبل عامين.

البابا يدعو لاجراءات لمواجهة التغير المناخي

من ناحيته، أطل البابا بنديكت السادس عشر يوم الاحد من شرفته بساحة القديس بطرس على حشود الزائرين ودعا قادة العالم للتوصل الى اتفاق يحمي البيئة عشية قمة عالمية بشأن المناخ تعقد في كوبنهاغن.

وقال البابا للحشود التي تجمعت في ساحة القديس بطرس بالفاتيكان quot;غدا سيبدأ مؤتمر للامم المتحدة بشأن تغيرات المناخ أعماله لمواجهة خطر ارتفاع درجة حرارة الارض. أتمنى ان تساعد (القمة) في التوصل الى حلول ملموسة لمصلحة الطبيعة ولخير الجنس البشري.quot;

واضاف quot;من أجل الحفاظ على البيئة آمنة لابد من تبني اجراءات ملموسة وخاصة تجاه الفقراء والاجيال القادمة.quot;