كرزاي يطلب من الغرب دعمه للتفاوض مع الملا عمر

اعتبر الرئيس الأفغاني حميد كرزاي في مقابلة مع شبكة quot;سي ان انquot; الأميركية اعتبر ان الانتقادات الغربية عن الفساد في بلاده تعكس رؤية quot;مبالغا فيهاquot;.

واشنطن: تعهد الرئيس الأفغاني حميد كرزاي التصدي للفساد المستشري في السلطة، لكنه اعتبر ان الانتقادات الغربية في هذا الاطار تعكس رؤية quot;مبالغا فيهاquot; حول تلك الظاهرة. وقال كرزاي في مقابلة بثتها شبكة quot;سي ان انquot; الاميركية الاحد ان quot;بعض شركائنا في المجتمع الدولي (تعاملوا) في شكل مبالغ فيه سياسيا مع مشكلة الفسادquot;.

لكنه اكد ان الحكومة الافغانية quot;ستتصدى لهذه القضية ولكل المشاكل التي تعانيها افغانستان (...) انها مسؤوليتنا وعلينا تحملهاquot;. الا انه حمل الدول الغربية التي تشارك في محاربة متمردي طالبان والقاعدة في افغانستان جزءا من المسؤولية عن هذا الفساد. واضاف quot;آمل ان يتصدى شركاؤنا بدورهم للمشاكل التي تسببوا بها والتي ادت الى الفساد والحكم السيء و(وجود) حكومة موازية وانعدام الامنquot;.

وتابع كرزاي quot;علينا العمل معا لبلوغ اهدافناquot;. وشدد على انه سيركز جهوده على جعل المجتمع الافغاني اكثر شفافية، وخصوصا عبر quot;تطوير دولة القانون والاستمرار في تطوير النظام القضائيquot; وتقليص البيروقراطية. واوضح الرئيس الافغاني ان غايته تتمثل في quot;جعل الادارة اكثر بساطة وشفافية ليحصل الناس على خدمات اسرع واقل كلفة، من دون احتمال (حصول) فسادquot;.

واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الاحد ان بلادهما لن تقدم مساعداتها الا للسلطات الافغانية التي قامت بquot;عمل جيدquot; ولم تغرق في الفساد، وذلك في اطار الاستراتيجية الجديدة التي اعلنها الرئيس باراك اوباما الثلاثاء.