قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

استطلاع عالمي: الإحتباس الحراري قضية بالغة الأهمية

ناشطون يخيمون في لندن دعماً لمكافحة الإحتباس الحراري

نشرت 56 صحيفة عالمية نفس المقال وهو يدعو جميع القادة الى اتخاذ اجراءات فعالة للتصدي للتغير المناخي خلال قمة كوبنهاغن، حسب ما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية الاحد.

لندن: مع افتتاح قمة كوبنهاغن، حذرت 56 صحيفة عالمية في 45 بلداً مثل اللوموند (فرنسا) والميامي هيرالد (الولايات المتحدة) والريبابليكا (ايطاليا) والكمبوديا دايلي (كمبوديا) والغولف تايمز (قطر) من عدم التحرك تحت طائلة رؤية الكوكب quot;يجتاحهquot; التغير المناخي.

وجاء في المقال quot;ندعو ممثلي الدول ال192 المجتمعين في كوبنهاغن الى عدم التردد وعدم التلهي بالخلافات وعدم تقاذف المسؤوليات ولكن الى تحويل هذا الفشل الكبير للسياسة الحديثة الى مناسبة للعملquot;. وقرر عدد من هذه الدول نشر هذا المقال على صفحتها الاولى، حسب ما ذكرت الغارديان التي نشرت المقال من ناحيتها على موقعها الالكتروني.

نصب اكثر من مئة ناشط بيئي الاحد مخيما في ساحة الطرف الاغر او ترافلغار سكوير في وسط لندن حيث يعتزمون البقاء حتى موعد افتتاح قمة الامم المتحدة حول المناخ الاثنين في كوبنهاغن، كما اعلن المنظمون.

ونشر المقال في 20 لغة من بينها الصينية والروسية والعربية. وقد اتفق عليه كتاب الافتتاحيات منذ اكثر شهر لينشر مع انعقاد القمة. واشار المقال الى ان ارتفاع حرارة الارض هو واقعة ثابتة بالرغم من جدل حصل مؤخرا ونشأ من اتهامات مفادها ان خبراء حاولوا الغاء معطيات تتعارض مع فرضية ارتفاع حرارة الارض.

واضاف المقال quot;في الصحف العلمية، المسألة لم تعد معرفة ما اذا كان يجب توجيه الشتائم الى البعض ولكن كم من الوقت ما زال متبقيا لنا كي نحد من الخسائرquot; مضيفا quot;حتى الان، الرد الدولي كان ضعيفا ومخيفاquot;. ويذكر المقال بانه يتوجب على قادة الدول ال192 ان يتفقوا على الاجراءات الكفيلة بتحديد درجتين لارتفاع الحرارة. واضاف quot;بدون اجراءات فعالة فان التغير المناخي سوف يجتاح كوكبنا وفي نفس الوقت ازدهارنا وامنناquot;.

أوروبا مستعدة لدفع 3 مليارات يورو للدول الفقيرة

الى ذلك ذكرت صحيفة quot;الفايننشال تايمز الالمانيةquot; ان الاتحاد الاوروبي اعرب عن استعداده هذا الاسبوع لتقديم ما بين quot;1 و3 مليارات يوروquot; مساعدات فورية للدول النامية خلال السنوات الثلاث المقبلة (2010-2012) لمساعدة هذه الدول على التصدي لتأثيرات التغير المناخي. وسيتخذ قرار بهذا الامر خلال قمة اوروبية مقررة الخميس والجمعة في بروكسل في حين ستفتتح اعمال المؤتمر الدولبي اعتبارا من الاثنين في كوبنهاغن.

وفي حال تم التوصل الى اتفاق عالمي في كوبنهاغن، فهو سيدخل حيز التنفيذ في 2013. ولكن الاتحاد الاوروبي يرغب في تبني اتفاق طموح يمر ايضا بمساعدة فورية للدول الفقيرة للسنوات 2010 و2011 و2012. وجاء في مشروع القرار الذي ستتبناه قمة الاتحاد الاوروبي وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه quot;يجب ان يتضمن اتفاق كوبنهاغن بنودا حول المساعدة الفورية بعد انتهاء اجتماع كوبنهاغن واعتبارا من العام 2010quot;.

ويضيف مشروع القرار quot;يدعو الاتحاد الاوروبي الدول المتطورة الى الاعلان عن مساهمتها في مثل هذا المساعدةquot; موضحا ان quot;الاتحاد الاوروبي مستعد للمساهمة في المساعدة الفورية للاعوام من 2010 الى 2012quot; ولكنه لم يعلن عن ارقام هذه المساهمة. ولكن الصحيفة الالمانية اوضحت نقلا عن مصادر دبلوماسية ان قيمة هذه المساعدة ستكون بين quot;1 و3 مليار يوروquot;.

وكان الاتحاد الاوروبي حدد بمئة مليار دولار سنويا حاجات الدول الاكثر فقرا كي تتمكن من مواجهة تأثيرات التغير المناخي بين 2013 و2020. ولكن عددا من الدول المتطورة تعتبر انه لا يمكن الانتظار حتى 2013 لمساعدة الدول الفقيرة ويجب ان تقدم لها حوافز مالية اعتبارا من الان كي تتمكن من مواجهة التحديات المناخية.