قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هاجم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان المجتمع الديمقراطي لتعاطفه مع الاكراد.

انقره: انتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاثنين بشدة حزب المجتمع الديمقراطي لquot;تعاطفهquot; مع المسلحين الاكراد وذلك عشية محاكمة قد تبت في حظر هذا الحزب على ما افادت وسائل الاعلام الاثنين.

وفي حديث للصحافيين المرافقين له في زيارته الى الولايات المتحدة اخذ اردوغان على حزب المجتمع الديمقراطي انه يحاول فرض حزب العمال الكردستاني كطرف تتعامل معه الحكومة التركية من اجل التوصل الى حل للنزاع الكردي على ما افادت صحيفة الصباح الاثنين. ونقلت الصحيفة عن اردوغان quot;ذلك يعني التعاطف مع تلك المنظمة الارهابيةquot;.

واتهم اردوغان حزب المجتمع الديمقراطي باقامة علاقات مع حزب العمال الكردستاني المحظور الذي اشهر السلاح منذ 25 سنة في وجه السلطات التي ادرجته في لائحة المنظمات الارهابية كما فعلت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

ويمثل حزب المجتمع الديمقراطي 21 نائبا من اصل 550 في البرلمان ويؤكد انه quot;لا يقيم علاقة عضويةquot; مع حزب العمال الكردستاني. وجاءت هذه التصريحات في حين تبدا المحكمة الدستورية الثلاثاء مداولاتها حول شرعية هذا الحزب المتهم بالتواطؤ مع الاتحاد الوطني الكردستاني والمهدد بالحظر.

من جهة اخرى تحولت تظاهرة ندد خلالها متظاهرون بظروف اعتقال زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان الاحد الى مواجهات مع الشرطة في جنوب شرق تركيا اسفرت عن سقوط قتيل وعدة جرحى حسب وسائل الاعلام ومصادر محلية. وعرضت الحكومة التركية في تشرين الثاني/نوفمبر خطة مثيرة للجدل تهدف الى تعزيز حقوق الاكراد.