قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يجري الرئيس الفرنسي يوم غد الثلاثاء محادثات مع العاهل الأردني الذي يزور باريس، ومن المتوقع أن يعبر ساركوزي عن وجهة نظره حول مشروع قرار اعدته الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي حول تقسيم القدس.

باريس: يلتقي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم غذ الثلاثاء بالعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني لبحث القضايا الثنائية والدولية. واعلن قصر الاليزيه اليوم ان الطرفين سيبحثان اخر التطورات في المنطقة لاسيما عملية السلام في الشرق الاوسط والجهود الفرنسية والاوروبية في استئناف المفاوضات بين الجانبين الاسرائيلي والفلسيطيني.

ومن المتوقع ان يعبر ساركوزي عن وجهة نظره حول مسودة مشروع قرار اعدته الرئاسة السويدية للاتحاد الاوروبي حول تقسيم مدينة القدس الى جزأين وبناء عليه تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية المرتقبة والتي من المقرر ان يناقشها وزراء الاتحاد الاوروبي يوم غد في بروكسل.

وعلى صعيد متصل اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان ساركوزي سيلتقي يوم الاربعاء القادم برئيس اذربيجان الهام علييف الذي يقوم بزيارة رسمية الى باريس لبحث العلاقات الاقليمية وسبل التعاون الثنائي بين البلدين. واضافت الخارجية الفرنسية في بيان ان الرئيس الاذري سيلتقي ايضا خلال زيارته بوزير الخارجية بيرنار كوشنير ورئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه والمتحدث باسم البرلمان بيرنار اسواييه.

واشار البيان الى ان الملف الايراني سيكون ضمن اولويات اجندة اللقاء بالاضافة الى تطورات قضية اقليم (ناجورنو كاراباخ) الذي تتنازع عليه ارمينيا واذربيجان والذي تلعب فرنسا الى جانب روسيا والولايات المتحدة دور الوسيط لحل هذا النزاع.
وحول القضايا الثنائية من المقرر ان يلتقي الرئيس الاذري بقيادة رجال الاعمال والسياسة الفرنسيين لتوقيع عدد من الاتفاقيات بشان اعفاء تأشيرة المرور للدبلوماسيين وسبل التعاون التقني ومسألة الضرائب.