واشنطن: تبنى مجلس الشيوخ الاميركي اخيرا قرارا يقضي بتقديم دعمه quot;للسلام والامن وللمدنيين الابرياء المتضررين من النزاع في اليمنquot;، كما افاد احد معدي القرار.

وفي هذا القرار الذي تبناه مجلس الشيوخ برفع الايدي، اعتبر الاعضاء ان الولايات المتحدة وشركاءها الدوليين ينبغي ان quot;يلجأوا الى اي اجراء مناسب لمساعدة اليمنيين وللحؤول دون ان يتحول اليمن الى دولة في حالة انهيارquot;.

واكد اعضاء مجلس الشيوخ في قرارهم دعم quot;المدنيين الابرياء في اليمن ولا سيما النازحين الذين عانوا من اللااستقرار والعمليات الارهابية والتخلف المزمنquot;.

من جهة اخرى، يقر القرار quot;بالتهديد الخطير الذي يتعرض له امن الولايات المتحدة والمنطقة والسكان والناجم عن غياب الاستقرار وعن الارهاب في اليمنquot;.

واعلن السناتور الديموقراطي بنجامين كاردان الذي اعد القرار مع الجمهوري ريتشارد لوغار الاثنين في بيان ان quot;على الولايات المتحدة والمجتمع الدولي وخصوصا اليمنيين ان يعملوا معا للتعامل مع هذه الازمةquot;.

وشن اليمن في الحادي عشر من اب/اغسطس هجوما كبيرا على حركة التمرد الزيدي في اطار نزاع يتجدد منذ 2004. واوقعت هذه المواجهة حتى الان مئات القتلى والجرحى اضافة الى نحو 55 الف نازح.

وعلى خط مواز، تراقب الادارة الاميركية عن كثب الوضع في اليمن والصومال وتخشى ان تعزز القاعدة تواجدها على اراضيهما ردا على الضربة التي تامل الولايات المتحدة ان توجهها لهذه المنظمة في افغانستان وباكستان.