قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اكد رئيس الوزراء البريطاني عزمه مواصلة المهمة في افغانستان رغم مقتل الجندي المئة خلال عام 2009.

لندن: تعهد رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون quot;بمواصلة المسارquot; في افغانستان الاثنين في الوقت الذي بلغ فيه عدد قتلى الجيش البريطاني هناك 100 هذا العام.

وقالت الحكومة إن جنديا بريطانيا قتل يوم الاثنين بالرصاص في اقليم هلمند بجنوب افغانستان ليرفع العدد الاجمالي للقتلى الى 100 منذ كانون الثاني- يناير .

وشاركت القوات البريطانية في الهجوم الذي قادته الولايات المتحدة على معقل طالبان في هلمند في الايام القليلة الماضية.

وقال براون في بيان ان احياء ذكرى الجنود الذين لاقوا حتفهم في افغانستان يعني quot;مواصلة المسار وفعل ما هو مناسب لبريطانيا وانجاز هذه المهمة.quot;

واضاف quot;وجودنا العسكري في افغانستان يعني ان القاعدة لا يمكنها استخدام البلد قاعدة تدبر منها هجمات ارهابية ضد بريطانيا.quot;

وشهد هذا العام اشرس قتال في سنوات الحرب الثماني بافغانستان وقوض ارتفاع عدد القتلى من الجنود الدعم الشعبي للمهمة في بريطانيا ودول اخرى.

وسترسل الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف شمال الاطلسي عشرات الالاف من القوات الاضافية الى افغانستان في محاولة لتحويل الدفة في المعركة ضد متمردي طالبان.

وسترسل بريطانيا 500 جندي رافعة قواتها الى نحو عشرة الاف بينهم قوات خاصة.

واتهم براون الذي يواجه مهمة شاقة للفوز بانتخابات مقررة في حزيران -يونيو المقبل بالتقاعس عن تزويد القوات البريطانية بالعتاد الكافي وبعدم تقديم تبرير واضح لمهمتهم في افغانستان.

كي مون: مؤتمر دولي حول افغانستان بداية السنة في لندن

بدوره، اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين، ان المؤتمر الدولي حول افغانستان الذي اقترحته الحكومة البريطانية، سيعقد في لندن في 28 كانون الثاني/يناير.

وقال الامين العام في ختام لقاء مع وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير، quot;على اثر مبادرة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، ورئيس الوزراء البريطاني غوردون براون والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل، سنعقد مؤتمرا دوليا في لندن في 28 كانون الثاني/ينايرquot;.

واضاف quot;انا مقتنع انه سيكون مناسبة لمساعدة الحكومة الافغانية على ترسيخ المؤسسات وانشاء بنية ادارية صلبة. وسيكون فرصة جيدة جدا ايضا لتعزيز الاتفاق الاطار للتعاون بين المجموعة الدولية وافغانستانquot;.

ويهدف المؤتمر الذي دعت الى عقده كل من باريس وبرلين ولندن بدعم من الولايات المتحدة، الى تطوير العلاقات بين الحكومة الافغانية الجديدة والمجموعة الدولية. وسيشارك فيه كل من الحكومة الافغانية والامم المتحدة والحلف الاطلسي والبلدان الممولة.

16 الف جندي اميركي تلقوا الامر بالانتشار

من جهة اخرى، اعلن الجيش الاميركي ، ان رئاسة الاركان الاميركية اصدرت الامر بانتشار 16 الفا من الجنود الاضافيين الثلاثين الفا الذين سيتوجهون الى افغانستان على اثر الاعلان الذي اصدره الرئيس باراك اوباما الاسبوع الماضي.

واوضح بريان وايتمن المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية، ان فرقة اولى تتألف من 1500 من عناصر المارينز ستصل الى افغانستان قبل نهاية الشهر الجاري. وهم يأتون من قاعدة كامب لوجون (كارولاينا الشمالية، جنوب شرق الولايات المتحدة).

واضاف ان 6200 جندي سينتشرون quot;في بداية الربيعquot; العام المقبل، في وقت واحد مع 800 من عناصر المارينز المتمركزين في كامب بندليتون في كاليفورنيا (غرب).

وسترسل الفرقة العاشرة في الجيش الاميركي 3400 رجل، الربيع المقبل ايضا، للمساعدة في تدريب قوات الامن الافغانية.واخيرا، سينتشر 4100 جندي اضافي بحلول الربيع، كما اوضح وايتمن.