سيول: وصل المبعوث الاميركي ستيفن بوسوورث الثلاثاء الى كوريا الشمالية لمحاولة اقناع النظام الشيوعي باستئناف المفاوضات حول نزع اسلحته النووية التي توقفت في نيسان/ابريل الماضي، على ما اوردت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية.

وستكون هذه اول مباحثات رسمية مباشرة على هذا المستوى بين الادارة الاميركية الجديدة برئاسة باراك اوباما والسلطات الكورية الشمالية. ووصل الوفد برئاسة بوسوورث قادما من كوريا الجنوبية التي سيعود اليها الخميس لتقديم تقرير عن مهمته قبل زيارة بكين وطوكيو وموسكو.

وقال مسؤول اميركي طلب عدم كشف هويته الاثنين quot;ان الهدف من مهمتهم هو تحديد ما اذا كان الكوريون الشماليون مستعدين لاستئناف المباحثات السداسية والى مفاوضات جدية بشأن نزع الاسلحة النووية في شبه الجزيرة الكوريةquot; وليس quot;اجراء حوار ثنائيquot; كوري شمالي اميركي.

وكان نظام كوريا الشمالية انسحب في نيسان/ابريل الماضي من المفاوضات السداسية بعد اطلاق صاروخ مثير للجدل ندد به مجلس الامن الدولي. واجرت بيونغ يانغ في خضم ذلك تجربتها النووية الثانية منذ تجربة 2006. وتشمل المفاوضات السداسية المستمرة منذ سنوات الكوريتين والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة.

وفي مستهل تشرين الاول/اكتوبر اشترطت كوريا الشمالية لاستئناف المباحثات السداسية، اجراء حوار ثنائي مسبق مع الولايات المتحدة. ولا تعارض واشنطن الحوار لكن فقط quot;في اطار المباحثات السداسيةquot;.وتعتبر كوريا الشمالية ان الولايات المتحدة هي القوة الوحيدة التي يمكنها ان توفر للنظام معاهدة عدم اعتداء وربما معاهدة سلام. وكانت الحرب الكورية (1950-1953) انتهت بمجرد هدنة مبقية تقنيا حالة الحرب قائمة بين البلدين.