قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اتهم رئيس حكومة جنوب السودان سالفا كير سلطات البلاد بعدم تنفيذ اتفاقية السلام الشاملة، التي وضعت النهاية للحرب الأهلية بين شمال وجنوب البلاد في عام 2005.

جوبا: قال كير اليوم الثلاثاء بعد لقائه مع الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون السودان ميخائيل مارغيلوف، إن سلطات السودان لا تتخذ تدابير عاجلة، من شأنها إقناع سكان الجنوب السوداني بضرورة وجود دولة واحدة. وقال سالفا كير : إن quot;الحكومة السودانية تريد أن يوافق شعب الجنوب على الوحدة بالقوة، لكن هذا غير مقبول بالنسبة لناquot;.

ووصف كير الاعتقالات التي وقعت في الأمس لعدد من الشخصيات البارزة في الحركة الشعبية لتحرير السودان المعارضة، بإنها quot;استفزازات مفاجئةquot;. ويشار إلى أن السلطات في السودان قد اعتقلت الأمين العام للحركة ورئيس الكتلة البرلمانية أثناء مظاهرة جرت في الخرطوم، ليطلق سراحهما بعد عدة ساعات. لكن كير أعلن أن الأمين العام للحركة قد لحقت به إصابات دخل على إثرها المستشفى لفترة قصيرة.

وحسبما جاء في كلام كير، فإن اتفاقية السلام والدستور السوداني، يسمحان بالقيام بمظاهرات سلمية، لكن هذه التصرفات من قبل الحكومة مخيبة للآمال. وعلى الرغم من ذلك، فقد توجهت بعثة حكومة جنوب السودان برئاسة سالفا كير مع الوفد الروسي الزائر للسودان حاليا اليوم الثلاثاء إلى الخرطوم لحل الخلافات مع الحزب الحاكم في البلاد حزب المؤتمر الوطني السوداني.

وقال مارغيلوف لمراسل نوفوستي: إن quot;بعثة حكومة جنوب السودان سوف تجري خلال يومين كاملين محادثات مع سلطات الشمال، للتوصل إلى اتفاق للتغلب على التناقضات المتعلقة بقانون الاستفتاء العام، وهذه الخطوة إيجابية جداًquot;. وساد الهدوء الخرطوم وجنوب السودان صباح اليوم الثلاثاء بعد أعمال الشغب التي حصلت في الأمس.

واشنطن تدين استعمال العنف في السودان

الى ذلك، دانت الولايات المتحدة الثلاثاء استعمال العنف والاعتقالات في السودان بعد المظاهرات التي جرت بالامس ودعت الاطراف الى quot;ضبط النفس والحوارquot;. وقال الموفد الاميركي الخاص الى السودان سكوت غريشن في بيان quot;انا قلق جدا لهذه التطورات وادعو بالحاح جميع الاطراف الى ضبط النفسquot;. واضاف ان المفاوضات quot;لا يمكن ان تتم في مناخ من التخويفquot;.

واضرمت النيران في مقر للحزب الذي يتزعمه الرئيس السوداني عمر البشير في جنوب السودان الاثنين بعد اعتقال قادة جنوبيين لبعض ساعات كانوا يشاركون في مظاهرة اعتبرتها السلطات quot;غير شرعيةquot;. واضاف البيان ان الولايات المتحدة تدعو الحكومة السودانية الى اطلاق حرية التعبير والتظاهر السلمي. كما تدعو quot;جميع الاطراف الى خلق مناخ يؤدي الى اجراء انتخابات ذات صدقيةquot;.