من أجل هزيمة القاعدة اعتبر قائد القوات الأميركية في أفغانستان انه ينبغي قتل أسامة بن لادن او القبض عليه باعتباره شخصية ملهمة للمتطرفين.

واشنطن: قال الجنرال ستانلي مكريستال قائد القوات الأميركية في افغانستان ان اسامة بن لادن شخصية quot;ملهمةquot; للمتطرفين يتعين القبض عليه أو قتله من أجل هزيمة القاعدة. وفي شهادة ادلى بها امام لجنة بمجلس الشيوخ الأميركي يوم الثلاثاء قال مكريستال quot;لا اعتقد اننا يمكننا في نهاية الامر أن نهزم القاعدة الي ان يلقى القبض عليه او يقتل.quot;

وفي الوقت نفسه نبه مكريستال الي أن قتل او أسر زعيم تنظيم القاعدة لن يؤدي في حد ذاته الى تفكيك الجماعة التي شنت الهجمات في الولايات المتحدة في 11 سبتمبر ايلول 2001 . وقال ان مجرد بقاء بن لادن على قيد الحياة يذكي نزعة التطرف في العالم.

واضاف قائلا quot;اعتقد انه شخصية ملهمة في هذه المرحلة وبقاؤه على قيد الحياة يشجع القاعدة كمنظمة تجتذب المؤيدين في ارجاء العالم.quot; وقال كارل ايكنبري سفير الولايات المتحدة لدى افغانستان -الذي ادلى بالشهادة مع مكريستال- ان quot;من المهم للشعب الأميركي -وشعوب العالم في الواقع- أن يأتي يوم يلقى فيه القبض على اسامة بن لادن او يقتل او يقدم للعدالة.quot;

وأصدرت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي تقريرا اواخر الشهر الماضي ألقى باللوم على غياب التنسيق بين ادارة الرئيس السابق جورج بوش والقادة العسكريين الأميركيين في تمكين بن لادن من الهرب من كهوف جبال تورا بورا في افغانستان اواخر عام 2001.