اوتاوا: دانت كندا الثلاثاء قمع المتظاهرين المعارضين في ايران منددة بquot;الجهود الدائمةquot; التي تبذلها طهران من اجل quot;قمع حرية التعبيرquot;. وقال وزير الخارجية لورانس كنون في بيان ان quot;كندا قلقة جدا من تدهور وضع حقوق الفرد في طهران الذي تدهور كثيرا منذ الانتخابات الرئاسية في تموز/يوليو الماضيquot;.

واضاف quot;في السابع من كانون الاول/ديسمبر وبمناسبة يوم الطالب، استعملت قوات الامن الايرانية مجددا التخويف والعنف ضد متظاهرين من المعارضة بمن فيهم طلابquot;. واوضح ان quot;الجهود الدائمة من قبل الحكومة الايرانية لقمع حرية التعبير والتجمع وكذلك حرمان مواطنيها من حقوقهم هي مؤسفةquot;.

وجاء في البيان ايضا quot;يجب ان يتمكن الشعب الايراني من اسماع صوته وممارسة جميع حقوقهquot;. وكان الاف المتظاهرين المعارضين للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد تحدوا الاثنين ايضا حظر السلطات وتجمعوا في جامعات عدة بطهران وكذلك خارج حرمها رغم انتشار عدد كبير من عناصر الشرطة الذين استخدموا الغاز المسيل للدموع وقاموا باعتقالات.

ومن جهة اخرى، اعربت اوتاوا عن قلقها لكون ايران تنوي اعدام محمد رضى حدادي اليوم الاربعاء وبعد ادانته بجريمة قتل ارتكبها قبل 15 عاما. واشار كنون الى ان quot;اعدام القاصرين يشكل انتهاكا مباشرا لتعهدات والتزامات ايران الدوليةquot;.