قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قال المبعوث الاميركي لكوريا الشمالية ان الاخيرة والولايات المتحدة توصلتا الى quot;تفاهم مشتركquot; حول ضرورة استئناف المحادثات السداسية وتنفيذ اتفاق عام 2005 التاريخي حول نزع السلاح النووى من كوريا الشمالية.

طوكيو، واشنطن: وصفت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس بquot;الايجابيةquot; المحادثات الرفيعة المستوى التي جرت بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في بيونغ يانغ واتفق خلالها الطرفان على ضرورة استئناف المحادثات السداسية بشان نزع الاسلحة النووية.وصرحت كلينتون للصحافيين quot;الاجتماع الاولي كان ايجابيا جداquot;.

هذا ونقلت وكالة انباء (يونهاب ) عن ستيفن بوسوورث المبعوث الاميركي لكوريا الشمالية في حديثه للصحافيين في سيول بعد زيارة استغرقت ثلاثة ايام لبيونغ يانغ quot; لقد قمنا بتحديد بعض نقاط التفاهم المشتركة حول ضرورة اسئناف المحادثات السداسية ودورها وأهمية تنفيذ البيان المشترك لعام 2005 quot; في اشارة الى الوثيقة التي تعهدت كوريا الشمالية بمقتضاها التخلي عن برنامجها النووي مقابل الحصول على حوافز سياسية واقتصادية.

وأضاف quot;يبقى أن نرى متى وكيف ستعود جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية الى المحادثات السداسية quot; مشيرا الى الحاجة لاجراء مزيد من المشاورات بين الأطراف الأخرى ذات الصلة وهي كوريا الجنوبية والصين واليابان وروسيا وفقا لما ذكرته الوكالة. وقال انه اجرى quot;محادثات مفيدة واسعة النطاق جدية اتسمت بالصراحة مع نائب وزير خارجية كوريا الشمالية كانج سوك جو وكبير المبعوثين النوويين كيم كاي جوان.

وكانت كوريا الشمالية انسحبت من المحادثات السداسية في ابريل الماضي بعد فترة وجيزة من ادانة مجلس الامن الدولى لتجربة نووية على صاروخ طويل المدى في الشهر نفسه.

وقال المبعوث الاميركي quot;لقد أبلغت المسؤولين في كوريا الشمالية برأي الرئيس أوباما بأن نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية هو المهمة الأساسية من المحادثات السداسية اذا استؤنفت quot;.

واردف قائلا بأن الرئيس باراك أوباما قد أوضح ان الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع حلفائها وشركائها في المنطقة لتفح افاق مستقبل مختلف لكوريا الشمالية مشيرا الى ان الطريق الى كوريا الشمالية لتحقيق هذا المستقبل هو quot;اختيار طريق الحوار والمحادثات السداسية واتخاذ خطوات لا رجعة فيها لنزع السلاح النووى من شبه الجزيرة الكورية quot;. ومن كوريا الشمالية توجه بوسوورث الى كوريا الجنوبية في وقت سابق من اليوم حيث من المقرر ان يزور كلا من الصين واليابان وروسيا لاطلاع المسؤولين هناك على نتائج محادثاته في كوريا الشمالية.