روما: أعرب رئيس الجمهورية الايطالي جورجو نابوليتانو اليوم عن القلق البالغ اثر تهجم رئيس الحكومة سيلفيو برلسكوني أمام مؤتمر للحزب الشعبي الأوروبي على المحكمة الدستورية العليا والتي أثارت انتقادات واسعة داخل ايطاليا.

واعرب نابوليتانو في بيان أصدره قصر الكويرينالي الجمهوري عن quot;عميق الأسف والقلقquot; ازاء العبارات التي نطق بها رئيس الوزراء أمام محفل سياسي دولي هام وما تضمنته من هجوم عنيف ضد مؤسسات ضمان رئيسية أرادها الدستور الايطالي quot; في اشارة الى المحكمة الدستورية العليا.

وشدد البيان على quot; الحاجة الى روح من التعاون المخلص والالتزام المتشاطر من أجل التمكن من مواجهة مشكلات حساسة ذات طابع مؤسسي quot;.
وكان برلسكوني قال في خطابه أمام المؤتمر العام للحزب الشعبي الأوروبي الذي ينتمي اليه حزبه ان quot; السيادة في ايطاليا انتقلت الى القضاة والمحكمة الدستورية التي تحولت على حد تعبيره الى جهاز سياسي يساري يقوم بالغاء القوانين التي يسنها البرلمان الذي يعبر عن سيادة الشعب quot;.

من جانبها تعالت أصوات أحزاب المعارضة المختلفة تنقد وتهاجم رئيس الوزراء مطالبة باستجوابه أمام البرلمان اثر هذه التصريحات في ما طالب بيان عن الجمعية الوطنية للقضاة المعنيين على حماية الدستور الى التدخل.

وكانت المحكمة الدستورية العليا الايطالية قد قضت في أوائل أكتوبر الماضي بعدم دستورية قانون أجازته الحكومة والأغلبية البرلمانية يحمل اسم وزير العدل quot;ألفانوquot; يحول دون ملاحقة القيادات العليا في ايطاليا قضائيا.