لن تصبح افغانستان محمية دائمة للولايات المتحدة بدون ان تتحمل العببء الذي تدفع الاخيرة من اجلها.

واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس ان افغانستان لن تصبح quot;محمية دائمةquot; للولايات المتحدة وذلك في معرض دفاعه عن قراره البدء بالانسحاب من هذا البلد اعتبارا من تموز/يوليو 2011، في مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية quot;سي بي اسquot;.

وحذر اوباما في هذه المقابلة وهي الاولى له منذ اعلانه عن ارسال 30 الف جندي اضافي الى افغانستان الاسبوع الماضي، من انه بدون جدول زمني سيتولى الافغان الامن في بلادهم بدل الولايات المتحدة. وقال quot;هناك حسب ما اعتقد اشخاص في افغانستان سيكونون مرتاحين تماما لجعل بلادهم محمية دائمة للولايات المتحدة وبدون ان يتحملوا العبء الذي ندفع من اجله لجيش يؤمن لهم امنهم وامتيازاتهمquot;.

واضاف حسب مقتطفات من المقابلة التي ستنشر كاملة الاحد quot;ليس الامر متعلقا بما كان يريده الاميركيون بتوجههم الى افغانستان عام 2001. كانوا يريدون مطاردة القاعدةquot;. واوضح انه بدون جدول زمني فان quot;الرسالة التي نرسلها الى الافغان هي +انه امر مألوف، هو التزام مفتوح وبدون نهاية+quot;.

وكان اوباما حدد خلال اعلانه في الاول من كانون الاول/ديسمبر عن استراتيجيته الجديدة في افغانستان وارسال 30 الف جندي اضافي، موعدا لبدء الانسحاب ولكنه لم يشر الى استحقاق يتعلق بالانسحاب الكامل للقوات الاميركية.