قال زعماء الاتحاد الاوروبي يوم الجمعة انهم يتوقعون quot;التزامات واضحةquot; من الحكومة الافغانية بشأن مكافحة الفساد والمخدرات في مؤتمر يعقد الشهر المقبل لرسم الاستراتيجية الغربية في البلاد.

بروكسل: في مسودة بيان تنتظر الموافقة عليها في قمة تستضيفها بروكسل أعرب الزعماء عن تأييدهم للرئيس الافغاني حامد كرزاي وقالوا ان الدعم الدولي سيستمر مقابل اتخاذ اجراءات صارمة لمكافحة الفساد. ودعا زعماء بريطانيا وفرنسا وألمانيا لعقد مؤتمر في لندن يوم 28 من يناير كانون الثاني المقبل لتحديد أهداف نقل المسؤوليات الامنية للسلطات الافغانية لكنهم أعربوا عن تخوفهم الشديد من تفشي الفساد في ظل حكم كرزاي.

ويقدم الاتحاد الاوروبي مساعدات كبيرة لافغانستان وأرسل عدد من أعضائه عشرات الالاف من الجنود في مهمة يقودها حلف شمال الاطلسي في محاولة لاحتواء تمرد طالبان الاخذ في الاتساع. وفي اشارة الى المؤتمر قالت مسودة البيان ان الاتحاد الاوروبي يأمل في التزامات واضحة من الحكومة الافغانية بشأن الحكم الرشيد والفساد ومكافحة المخدرات واعادة الاندماج والتنمية الاجتماعية والاقتصادية وبناء علاقات قوية مع جيرانها وفي المنطقة.

وأضاف quot;وفي المقابل نتوقع دعما سياسيا متجددا من المجتمع الدولي للامن والحكم الرشيد والتنمية الاقتصادية بما في ذلك تعزيز هيكل التنسيق الدولي.quot; وانضم الاتحاد للولايات المتحدة في الضغط على كرزاي للاصلاح بعد اعادة انتخابه في اغسطس اب الماضي في تصويت شابه عمليات تزوير