قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعلنت السلطات الاوكرانية انها وقعت عقدا تتجاوز قيمته 550 مليون دولار لبيع العراق نحو 400 آلية مدرعة وعشر طائرات عسكرية. وتبدا عمليات التسليم في 2010 على ان تستمر 3 اعوام.

كييف: قال الكسندر كوفالنكو المدير المساعد لشركة اوكربيت اكسبورت العامة المكلفة الاتجار بالسلاح للصحافيين ان اوكرانيا ستبيع العراق مدرعات وطائرات بقيمة 550 مليون دولار واشار الى ان العقد يتصل ببيع ناقلات جند مدرعة من طراز بي تي آر 4 وطائرات نقل عسكرية من طراز ان 32 كلها جديدة وصنعت في اوكرانيا.

واوضح ان quot;عمليات التسليم ستبدأ العام 2010quot; على ان تستمر ثلاثة اعوام، مضيفا ان العقد يلحظ ايضا صيانة هذه التجهيزات وتحديثها من جانب الاوكرانيين.

وقال ستيبان غافريتش الامين المساعد لمجلس الامن والدفاع الوطني ان المفاوضات استمرت quot;نحو ثلاثة اعوامquot;، معتبرا ان توقيع الاتفاق quot;نجاح كبيرquot;.

وفيما افادت الصحافة الروسية والاوكرانية في الايام الاخيرة ان قيمة العقد مع العراق تبلغ 2,4 مليار دولار، اشار كوفالنكو الى ان المفاوضات مع بغداد تتواصل وتامل كييف بتوقيع عقود اخرى quot;لبلوغ هذا الرقمquot;.

وقال مسؤولون ان دعم واشنطن التي تقيم علاقات جيدة مع الرئيس الاوكراني فيكتور يوتشنكو والانتشار السابق لقوات اوكرانية في العراق، ساهما في تسهيل اختيار كييف لعقود التسلح هذه في مواجهة بولندا وروسيا والصين.

واوضح غافريتش ان quot;القرار لم يكن ليتخذ لولا موقفquot; الادارة الاميركية، مضيفا ان quot;كتيبتنا لحفظ السلام ادت دورا محوريا في الحصول على العقدquot;.

وانتشر اكثر من خمسة الاف جندي اوكراني في العراق بين ايلول/سبتمبر 2003 وكانون الاول/ديسمبر 2007. ولا يزال ثمانية مدربين عسكريين اوكرانيين في هذا البلد للمساعدة في تدريب الجنود العراقيين.