اعلن متكي ان بلاده مستعدة لمبادلة 400 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 3,5 في المئة بكمية من اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة وذلك في جزيرة كيش الايرانية.

طهران: قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الموجود في المنامة كما نقلت عنه قناة +برس تي في+ الرسمية الناطقة بالانكليزية quot;نحن مستعدون لنقل 400 كلغ من اليورانيوم الذي لدينا والمخصب بنسبة 3,5 في المئة الى جزيرة كيش بهدف مبادلته بكمية (من اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة) تعادل عشرين في المئة من الكمية المذكورةquot;.

واضاف الوزير الايراني الذي كان يتحدث على هامش اعمال quot;حوار المنامةquot; الذي يعقد في العاصمة البحرينية ان عملية المبادلة هذه يمكن ان تتم quot;فوراquot; بعد موافقة مجموعة الدول الست الكبرى (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا).

وكانت الدول الكبرى اقترحت على ايران في تشرين الاول/اكتوبر مبادلة 1200 كلغ من اليورانيوم الضعيف التخصيب، اي ما يشكل سبعين في المئة من مخزون ايران وفق الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بيورانيوم مخصب بنسبة عشرين في المئة تحتاج اليه ايران لمفاعل الابحاث في طهران. لكن طهران رفضت هذا العرض، ما دفع الوكالة الذرية الى ادانتها في قرار اصدرته في تشرين الثاني/نوفمبر في موازاة التهديد بفرض عقوبات جديدة عليها في الامم المتحدة.