توجه التشيليون الاحد الى صناديق الاقتراع للادلاء باصواتهم في الانتخابات العامة مع توقع فوز الملياردير المحافظ سيباستيان بينيرا بالرئاسة في مواجهة تحالف اليسار الوسط الحاكم منذ عشرين عاما.

سانتياغو: دعي للتصويت في الانتخابات العام في التشيلي حوالى 8,3 ملايين ناخب لتجديد اعضاء البرلمان وانتخاب الرئيس في حين يتوقع بناء على استطلاعات الرأي تنظيم دورة ثانية للانتخابات الرئاسية في 17 كانون الثاني/يناير بين رجل الاعمال الثري الستيني سيباستيان بينيرا ومرشح يسار الوسط الديموقراطي المسيحي ادواردو فري (67 عاما) الذي سبق وتولى رئاسة الدولة بين 1994 و2000.

وتنهي ميشال باشليه التي كانت اول امرأة تتولى رئاسة تشيلي، ولايتها على مستوى شعبية قياسي قدر اخيرا ما بين 75 و80% ولكان امن لها انتصارا مريحا لو لم يكن الدستور يحظر ولايتين رئاسيتين متتاليتين.

وفتحت مكاتب الاقتراع في الساعة السابعة (العاشرة تغ) ولمدة تسع ساعات، على ان تبدأ التقديرات الرسمية الاولية بالصدور بعد السابعة مساء (22,00 تغ).

وقال بينيرا مختتما حملته الانتخابية التي جرت تحت شعار quot;نهاية دورةquot; بعد تعاقب اربع حكومات من يسار الوسط في البلاد منذ 1990 quot;انقضى وقت التشاور (الائتلاف الحاكم) .. والتشيليون على يقين بانه انتهى منذ زمن طويلquot;.

وفي حال فوز بينيرا، فسوف يعني ذلك عودة اليمين الى السلطة من خلال صناديق الاقتراع للمرة الاولى منذ عهد الرئيس خورخي اليساندري قبل 51 عاما.

ولم تنكفئ هيمنة يسار الوسط على الحياة السياسية في هذا البلد الا في عهد الدكتاتور اوغوستو بينوشيه الذي خلف 3100 قتيل ومفقود بين 1973 و1990.

ويتصدر بينيرا مرشح اليمين المعتدل الذي هزمته باشليه عام 2005، استطلاعات الرأي منذ اشهر وسجل في الاونة الاخيرة تقدما قدره 13 نقطة على ادواردو فري (44% مقابل 31%).

وتشير استطلاعات الرأي الى تقدم بينيرا على فري ايضا في الدورة الثانية ب49 مقابل 32%، في وقت ما زال الغموض يلف انتقال اصوات ناخبي المرشح المستقل الاشتراكي السابق ماركو انريكيز-اومينامي الذي يحل في المرتبة الثالثة من الدورة الاولى بحسب استطلاعات الرأي ويتوقع فوزه ب17% من الاصوات.

وكان هذا النائب الشاب (36 عاما) وهو نجل ناشط من اقصى اليسار قتل في عهد الدكتاتورية، حرك الساحة السياسية التشيلية الهادئة بصورة عامة حين طرح نفسه مرشحا لفترة ما بعد الدكتاتورية، مستقطبا ناخبين من اليسار واليمين على حد سواء.

وعقد الاشتراكي خورخي اراتي الذي يتوقع ان يفوز ب7% من الاصوات، صفقة مع فري بهدف افشال اليمين في الجولة الثانية.

ويرى المحللون ان الانتخابات التشيلية تتناول تغيير المسؤولين وليس تغيير وجهة البلاد بسبب التوافق الراسخ على اقتصاد السوق الاشتراكي والادارة الاقتصادية الحذرة التي جعلت تشيلي تستقطب اشادات دولية رغم تسجيلها نموا سلبيا على مدى 12 شهرا.

يبقى ان نسبة البطالة ارتفعت عام 2009 لتبلغ 9,7%. وبالرغم من الانتعاش المنتظر (4 الى 5% عام 2010)، فقد طاولت الأزمة بشكل قاس طبقة متوسطة quot;فقدت اوهامهاquot; وباتت تميل الى التغيير بحسب ما يقر فري، في حين ركزت سياسة باشليه الاجتماعية بصورة خاصة على تخفيف تبعات الازمة عن الطبقات الفقيرة.

ووعد بينيرا الذي يلقبه خصومه بquot;برلوسكوني تشيليquot; باستحداث مليون وظيفة وبتحريك الاقتصاد مسخرا له النجاح الذي حققه في الاعمال حيث ينشط في مجالات عدة تتراوح من القطاع النقدي الى الاعلام، مرورا بالادوية والطيران.

وقال فري quot;التشيلي ليست بحاجة الى مدير، بل الى رئيسquot; وقد حاول خلال حملته الانتخابية تعديل صورته كسياسي ناصع السجل غير انه يفتقر الى عفوية باشليه وطاقة بينيرا وشباب انريكيز-اومينامي.