سيواجه الملياردير المحافظ سباستيان بينيرا مرشح ائتلاف يسار الوسط الرئيس السابق ادواردو فري في جولة إنتخابات ثانية بعد أن أظهرت أولى التقديرات تصدره.

سانتياغو: أظهرت أولى التقديرات الإعلامية لنتائج انتخابات الرئاسة في تشيلي يوم الاحد تصدر الملياردير المحافظ سباستيان بينيرا للسباق ولكنه يبدو في طريقه لخوض جولة إعادة في يناير/ كانون الثاني بعد أن عجز عن تحقيق أغلبية مطلقة. وقالت القناة 13 للتلفزيون في تشيلي ان بينيرا وهو رجل أعمال تلقى تعليمه في جامعة هارفارد سيواجه مرشح ائتلاف يسار الوسط الرئيس السابق ادواردو فري في الجولة الثانية المقررة في 17 يناير.

ولم تذكر القناة التلفزيونية نسبا مئوية ولم يتم اعلان نتائج أخرى لاستطلاعات مواقف الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع منذ الساعة 5.30 بالتوقيت المحلي (2030 بتوقيت جرينتش) أي بعد اغلاق مراكز الاقتراع بساعة ونصف الساعة. وستجرى جولة الاعادة بين صاحبي أعلي الاصوات حيث لم يحصل أي من المرشحين الأربعة في السباق على أكثر من 50 بالمئة من الاصوات. واظهرت استطلاعات اجريت قبل الجولة الاولى أن بينيرا هو الاوفر حظا للفوز في جولة الاعادة.

ومن شأن فوز بينيرا أن يسجل تحولا الى اليمين في منطقة يسيطر عليها زعماء يساريون ولكن ليس من المتوقع أن يصلح السياسات الاقتصادية التي جعلت من تشيلي نموذجا للاستقرار.
وقال بينيرا للصحفيين عشية الانتخابات quot;هذه الانتخابات تضع الماضي مقابل المستقبل والجمود مقابل التقدم والانقسام مقابل الوحدة.quot; ولم يفز اليمين السياسي بانتخابات على مدار 50 عاما في تشيلي التي تتميز بتصدير النحاس والفاكهة والسالمون ويبلغ تعدادها 16 مليون نسمة