قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن مصدر دبلوماسي روسي ان المباحثات الأميركية الروسية الرامية إلى إيجاد إتفاق جديد يحل محل معاهدة quot;ستارت 1quot;، ستتواصل حتى الجمعة.

جنيف: أعلن مصدر دبلوماسي روسي في جنيف الاثنين ان المباحثات الأميركية الروسية الرامية إلى إيجاد إتفاق جديد للحد من ترسانات البلدين النووية بعد انتهاء العمل بمعاهدة quot;ستارتquot;، ستتواصل حتى الجمعة. وقال المصدر نفسه quot;ان المباحثات ستتواصل حتى الجمعةquot;، موضحا ان الوفد الروسي سيعود الاحد الى موسكو بعد اكثر من شهر من المحادثات الماراتونية في المدينة السويسرية.

واجتمع الاميركيون والروس في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر للمرة الثامنة منذ ايار/مايو بهدف التوصل الى اتفاق جديد حول معاهدة الحد من الاسلحة الاستراتيجية (ستارت 1) المبرمة في 1991 والتي انتهى العمل بها في الخامس من كانون الاول/ديسمبر. وفي حين تعهدت واشنطن وموسكو ابرام اتفاق جديد من الان وحتى نهاية العام الجاري، فان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف اجرى محادثات السبت مع نظيره الاميركي باراك اوباما عبر الهاتف لبحث الموضوع.

وشدد كل من مدفيديف واوباما على quot;الطابع المكثفquot; لعمل الوفدي الروسي والاميركي في جنيف والذي quot;سمح بالحديث عن تقدم ملموس في عملية المفاوضاتquot;، كما اوضح المكتب الاعلامي للرئاسة الروسية في بيان. واضاف quot;ان رئيسي الدولتين اتفقا على تكليف (الوفدين) بمواصلة عمل نشط (...) لكي نتمكن من التوصل الى اتفاقات نهائية حول كل المسائلquot;.

وبحسب الصحافة الروسية، فان ديمتري مدفيديف وباراك اوباما سيتمكنان بذلك من توقيع اتفاق ستارت جديد في 18 او 19 كانون الاول/ديسمبر في عاصمة اوروبية بعد اختتام مؤتمر كوبنهاغن حول المناخ حيث ينتظر وصول الرجلين في نهاية الاسبوع. وسيتوجه مدفيديف الى العاصمة الدنماركية في 17 او 18 كانون الاول/ديسمبر، في حين ينتظر وصول اوباما اليها في 18 من الجاري.