قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ابوجا: يقوم المدير العام الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو الاثنين بزيارة رسمية الى نيجيريا التي ترغب في بناء محطتها النووية الاولى بمساعدة روسيا. واختار امانو (62 عاما) الدبلوماسي الياباني، نيجيريا للقيام بزيارته الاولى الرسمية منذ تسلمه رئاسة الوكالة الاممية في الاول من كانون الاول/ديسمبر. واجرى مباحثات مع نائب الرئيس غودلاك جوناثان ووزير العلوم والتكنولوجيا الحسن باكو زوما في العاصمة الفدرالية ابوجا.

وصرح عقب هذا اللقاء quot;بحثت في التعاون المقبل بين نيجيريا والوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال الطاقة النووية، وبخاصة البنى التحتية الضرورية لبرنامج الطاقة النوويةquot;. وتعتزم نيجيريا بناء محطتها النووية الاولى، وهو مشروع تعرض الوكالة الدولية للطاقة الذرية مساعدتها التقنية له. وقال زوما ان ذلك سينجز بالتعاون مع روسيا. واضاف في مؤتمر صحافي مشترك مع امانو quot;عدت من موسكو قبل يومين والروس هم الذين سيبنون المنشآت النووية لنا بالتعاون مع النيجيريينquot;.

واوضح الوزير انه وقع لهذه الغاية اتفاقا مع روسيا لكنه لم يعط مزيدا من التوضيحات خصوصا في ما يتعلق بالجدول الزمني. وتعاني البلاد الاكثر اكتظاظا بالسكان في افريقيا (نحو 150 مليون نسمة)، من نقص كبير في الكهرباء. وتنتج حاليا نحو ثلاثة الاف ميغاوات. وعلى سبيل المقارنة تنتج جنوب افريقيا نحو 40 الف ميغاوات لتعداد سكاني يقارب الاربعين مليون نسمة.

وسيتوجه امانو غدا الثلاثاء الى المركز الدولي لمعالجة السرطان في ابوجا الذي اسسته حاجيا توراي يار ادوا زوجة الرئيس اومارو يار ادوا. ثم يتوقع ان يزور مركز التكنولوجيا النووية في شيدا على بعد نحو 70 كلم من العاصمة. ونيجيريا هي عضو في الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ 1968 وتلقت من الوكالة مساعدة في مجال العلاج بالاشعة والامن النووي وفي ادارة النفايات الاشعاعية خصوصا.