أشارت صحيفة ألبانية معارضة تُدعى quot;غازيت تيماquot; إلى تورط الحكومة الألبانية، بتسهيل مرور شحنة أسلحة الأوكرانية مزعومة إلى حزب الله عبر الموانئ الألبانية.

تيرانا: غداة نفي مصادر ألبانية وبلقانية علمها بنبأ إيصال أسلحة من أوكرانيا إلى quot;حزب اللهquot; عبر ألبانيا، لا سيما أن النبأ انفردت به صحيفة ألبانية معارضة، هي quot;غازيت تيماquot; ونشرته في الثاني من كانون الأول الحالي. نقلت صحيفة quot;الشرق الاوسطquot; عن الباحث في الشؤون العسكرية الألباني سالي كريمي تأكيده أن quot;الخبر انفردت به الصحيفة المذكورة، ولم تتحدث عن هذا الأمر صحف ألبانية أخرىquot;.

واستبعد كريمي أن quot;تتورط حكومة تيرانا في صفقات كهذه لأن الثمن سيكون غالياً بلا شكquot; مشيراً إلى أن ألبانيا نأت بنفسها في عهد رئيس الوزراء الحالي صالح بيريشا عما يمثل خطاً أحمر في علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، وهي الساعية للانضمام للشراكة الأورو ـ أطلسية، وبالتالي لن تقدم على مثل هذه الخطوة لاسيما أن علاقة ألبانيا بإيران ليست بتلك القوة التي تدفع تيرانا للمجازفة بمصالحها.

وكانت الصحيفة المعارضة المذكورة قد أشارت إلى تورط الحكومة الألبانية، بتسهيل مرور شحنة الأسلحة الأوكرانية المزعومة إلى quot;حزب اللهquot; عبر الموانئ الألبانية. وقال كريمي quot;كان بإمكان أوكرانيا لو أرادت، أن ترسل الأسلحة إلى إيران مباشرة، خاصة أن البواخر الأوكرانية ليست محل شبهة من قبل حلف شمال الأطلسي، وهو المصدر الرئيسي لمشتريات أوكرانيا من الأسلحةquot;.

تجدر الإشارة إلى أن الصحيفة الألبانية المعارضة، ذكرت أن صواريخ من نوع quot;سي 18quot; وquot;سي 16quot; اشترتها ألبانيا بأموال إيرانية لصالح الحزب ومنظمة الجهاد الإسلامي، تم نقلها عبر شركة quot;أوف شورquot; في بيروتquot;.