قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم في المنتدى العربي التركي ان تركيا تنتهج سياسة إيجابية تهدف الى منع حدوث أزمات.

دمشق: أشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أمام المنتدى العربي التركي بالسياسية التركية التي تهدف أيضا الى لعب دور ايجابي في تسوية النزاعات القائمة وخلق الآلية اللازمة للتعاون العربي التركي في هذا المجال عبر صوت عربي جماعي وبمشاركة الجميع من أجل تحقيق الاستقرار في الشرق الاوسط.

وقال موسى إن إطلاق منتدى التعاون العربي التركي عام 2007 جاء ليكون وعاء لأنشطة شاملة تتصل بالتشاور السياسي والنشاط الاقتصادي والتعاون في مجالات التنمية بكافة فروعها بين الجانبين العربي والتركي.

وأشار الى أن العلاقات العربية التركية شهدت منذ ذلك التاريخ تقدما كبيرا لأسباب كثيرة quot;فهي لم تقتصر على علاقات التعاون الثنائي بين تركيا والدول العربية بل اعتمدت على شعور عربي عام يرحب بالعلاقة العربية التركية وبدور تركي يتعاون مع الدور العربي للحفاظ على الاستقرار والدفع نحو التنمية والسلام في الشرق الاوسطquot;.

وقال الامين العام للجامعة العربية ان الجامعة تابعت باهتمام الدور التركي المطروح فيما يتعلق بدور الوسيط النزيه في الصراع العربي الاسرائيلي مؤكدا أنه دور مهم لأنه دور اقليمي أساسه التعاون مع الجامعة العربية والاصرار العربي على السلام العادل والشامل وفق قواعد القانون الدولي ومتطلبات الاستقرار والسلام. وقال ان التعاون الاقتصادى والتجاري والتشاور السياسي بين تركيا والدول العربية يسير بشكل جيد داعيا الى توسيع الاجتماع المقبل في اسطنبول ليشمل جميع الفعاليات الاقتصادية والثقافية والتجارية.