حمل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل اسرائيل مسؤولية التاخير في الافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز منذ 2006 لدى الحركة في قطاع غزة.

طهران: قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل خلال مؤتمر صحافي في طهران اليوم ان quot;الافراج عن شاليط سيتم حين يقبل الاسرائيليون بمطالب حماسquot; لجهة الافراج عن مئات المعتقلين الفلسطينيين.

واضاف مشعل الذي بثت تصريحاته باللغتين الفارسية والانكليزية من جانب التلفزيون الرسمي الايراني quot;اذا لم يستجب (رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين) نتانياهو والقادة الاسرائيليون لهذه المطالب، فانهم لن يروا شاليط مجدداquot;. واكد الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الثلاثاء ان التاخير في الافراج عن شاليط مرده الى خلافات داخلية في حماس.

ورد مشعل ان quot;شيمون بيريز يعلم تماما ان الجانب الاسرائيلي هو الذي يخلق مشاكلquot;، مؤكدا ان quot;قادة حماس جميعا يتبنون الموقف نفسهquot; حول هذا الموضوع. واضاف quot;لدينا 11 الف معتقل فلسطيني في السجون الاسرائيلية، وقد اعطينا العدد المحدد للمعتقلين (الواجب الافراج عنهم) لتتم عملية التبادلquot; مع الجندي الاسرائيلي.

وكان مشعل المقيم في دمشق وصل الاحد الى طهران للقاء المسؤولين الايرانيين. واجرى خصوصا محادثات مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي كرر دعم طهران لحماس والمقاومة الفلسطينية ضد اسرائيل. وتوجه مشعل مجددا quot;بالشكر الى الجمهورية الاسلامية لدعمها المقاومة الاسلامية الفلسطينيةquot;، مؤكدا ان حماس quot;لا تنتظر مساعدات (من الخارج) لتتحركquot;.

وقال ان quot;القادة الفلسطينيين احرار، لقد مضى تسعون عاما على مقاومتنا ونحن نقرر بانفسنا ما علينا القيام بهquot;. وكرر ايضا ان اسرائيل quot;خطر على كل بلدان المنطقة، على ايران وسوريا وحماس والدول العربية والاسلاميةquot;. واضاف quot;اذا هاجمت اسرائيل بلدا، فسنكون جميعا في المعركة نفسهاquot;، في اشارة الى احتمال شن هجوم اسرائيلي على المنشآت النووية الايرانية على خلفية اتهام الدول الغربية طهران بالسعي الى امتلاك سلاح نووي.