قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



قال رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الاسرائيلي الجنرال عاموس يادلين اليوم ان quot;ايران باتت تملك القدرة على تصنيع اول قنبلة نوويةquot;.

تل ابيب: نقلت الاذاعة العبرية اليوم عن الجنرال يادلين قوله ان quot;ايران تمكنت خلال العام الجاري من انتاج كمية من اليورانيوم المخصب في منشأة نووية بمنطقة (نتانز) تمكنها من تصنيع هذا القنبلةquot;. واضاف ان quot;اليورانيوم مخصب بدرجة 5ر4 في المئة فيما يحتاج انتاج قنبلة نووية الى تخصيبه الى درجة 33 في المائة على اقل تقديرquot;.

وقال ان quot;المنشأة النووية التي كشف عنها قرب مدينة قم الايرانية يجب ان تشكل اشارة انذار لكل من يعتقد ان البرنامج النووي الايراني يحمل طابعا مدنياquot; على حد تعبيره. واتهم يادلين في تصريحاته ايران ب quot;السعي الى هيمنة اقليمية والدفع قدما بمشروع لها للسيطرة قائم على استراتيجية مدروسة وذكية لترسيخ بنية تحتية نووية من خلال نشر منظومات ومنشآت مكشوفة وسريةquot;.

وتابع quot;عندما نقوم بتحليل القدرة النووية الايرانية فأنه يتوجب علينا يجب فحص سياسة ايران الدبلوماسية ومدى استقرار نظام الحكم في طهران على حد سواءquot;. وزعم ان quot;طهران تحتفظ بقدرات منشآة تفجير نووي وتقوم باعمال لا تتمشى والاستخدام النشاط النووي لاغراض سلميةquot;.

على صعيد اخر قال يادلين ان العملية العسكرية الاسرائيلية التي نفذت في في قطاع غزة قبل نحو عام quot;ادت الى تعزيز عامل الردع الاسرائيلي في مواجهة الفلسطينيينquot; على حد تعبيره. ورأى يادلين ان هذه العملية والتي سميت (الرصاص المصبوب) ادت الى توقف حركة (حماس) عن اطلاق قذائف صاروخية باتجاه الاراضي الاسرائيلية