اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء في كوبنهاغن ان قمة المناخ التي تهدف الى ابرام اتفاق عالمي لمكافحة الاحتباس الحراري الجمعة تشكل quot;لحظة حاسمة في التاريخquot;.

كي مون في كوبنهاغن حيث تستمر المفاوضات بأجواء توتر

كوبنهاغن: دعا بان كي مون الى اتفاق quot;يحد من انبعاثات غازات الدفيئة ويحمي الاكثر ضعفا ويغطي عصرا جديدا من التنمية النظيفة والنمو الاخضر للجميعquot;. واضاف امام الاجتماع الوزاري لمؤتمر الامم المتحدة حول المناخ ان التمويل سيشكل quot;العنصر الاساسquot; لهذا الاتفاق لquot;مساعدة الدول الاكثر ضعفاquot;.

واشاد الامين العام بquot;بروز اجماع بين البلدان المتطورة لتقديم نحو عشرة مليارات دولار سنويا خلال ثلاث سنواتquot; كمساعدات مباشرة لتتكيف البلدان الاكثر ضعفا مع تأثيرات ارتفاع حرارة الكوكب. واضاف quot;مع هذا المال سنتمكن فعلا من الحصول على نتائجquot;.

الى ذلك، شدد بان كي مون على انه quot;كلما كان الاتفاق قويا كلما تحول بشكل اسرع الى معاهدة ملزمة قانونياquot;. واستطرد quot;والى ان نتوصل الى مثل هذا الاتفاق (الملزم)، فان بروتوكول كيوتو يبقى الاداة الوحيدة الملزمة قانونيا والذي سيرسخ الالتزامات بخفضquot; انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري. وينتهي العمل ببروتوكول كيوتو في 2012. وتنتظر الدول النامية من الدول الصناعية ان تلتزم بتمديد العمل به بحلول يوم الجمعة.

راسموسن يبحث التحديات الامنية للتغير المناخي في مؤتمر كوبنهاغن

الى ذلك، شارك السكرتير العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) اندرس فوغ راسموسن اليوم في اجتماع للتشاور بشأن التحديات الامنية الدولية لظاهرة التغير المناخي على هامش مؤتمر الامم المتحدة بشأن المناخ الذي تستضيفه العاصمة الدنماركية كوبنهاغن حاليا.

وقال راسموسن خلال المناقشات ان quot;الجيش غالبا ما يكون صاحب رد الفعل الاول تجاه الكوارث الطبيعيةquot; مشيرا في ذلك الى موجات المد البحري العاتية (تسونامي) التي ضربت آسيا عام 2004 والزلزال المدمر الذي هز باكستان عام 2005 .

ونقل بيان صادر عن حلف الاطلسي عن راسموسن القول ان quot;التأثيرات السلبية المتنامية لظاهرة التغير المناخي ستؤدي بالضرورة الى زيادة الاعباء الواقعة على قواتنا العسكريةquot; مشددا على ان حلف الناتو في موقف طيب للغاية لمواجهة تلك التحديات.

وقال ان حلف الاطلسي لديه خبرات متراكمة فيما يتعلق بنشر القوات للتعامل مع الكوارث الطبيعية بالتعاون مع الدول المعنية بالاضافة الى مساعدة المنظمات الدولية الاخرى في تطوير معارفها وخبراتها الخاصة في التعامل مع تلك الكوارث.