مدريد: تبنى البرلمان الاسباني مذكرت تطالب بادارة quot;على اعلى مستوىquot; قضية الناشطة الصحراوية امينة حيدر المضربة عن الطعام في اسبانيا والتي يمنعها المغرب من العودة الى الصحراء الغربية.

واقرت المذكرة التي رفعتها الكتلة الاشتراكية الى البرلمان باغلبية 190 صوتا وقد امتنع عن التصويت 148 نائبا من الحزب الشعبي (معارضة، يميني).

وطلب النواب في مذكرتهم من الحكومة الاسبانية quot;مضاعفة جهودها السياسية والدبلوماسيةquot; للسماح لامينة حيدر بquot;العودة الى منزلها والانضمام الى عائلتهاquot;.

وتضمنت المذكرة ايضا quot;رسالة موجهة الى جارنا المغربي الكبير كي لا يذهب حتى التطرف في القرار الظالمquot; القاضي بطرد امينة حيدر، حسب ما قالت النائبة الاشتراكية الينا فالنسيانو.

وكانت السلطات المغربية اوقفت امينة حيدر (42 سنة) لدى وصولها في 13 تشرين الثاني/نوفمبر الى العيون كبرى مدن الصحراء الغربية، آتية من جزر الكناري واتهمتها بانها رفضت quot;الامتثال لاجراءات الشرطة العادية ونبذت جنسيتها المغربيةquot;. وابعدتها في اليوم التالي جوا الى جزر الكناري حيث تواصل منذ 16 تشرين الثاني/نوفمبر اضرابا عن الطعام مطالبة بالعودة الى العيون.