قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد أن توترت العلاقات التركية الإسرائيلية تجري اتصالات سرية بين البلدين لإعادة العلاقات لسابق عهدها.

غزة: ذكرت صحيفة (يديعوت احرونوت) الإسرائيلية صباح اليوم ان اسرائيل وتركيا تجريان إتصالات سرية لتنسيق زيارة يقوم بها وزير الجيش ايهود باراك لتركيا ضمن الجهود التي يبذلها البلدان لاعادة العلاقات الثنائية الى سابق عهدها.

واوضحت الصحيفة في عددها الصادر صباح اليوم انه لم يحدد بعد موعد هذه الزيارة مضيفة ان quot; جهات اسرائيلية تامل في ان يتسنى القيام بهذه الزيارة خلال الاسابيع القريبة ما سيدل على اعادة العلاقات الثنائية الى طبيعتهاquot;.

وبينت ان وزير الصناعة والتجارة بنيامين بن اليعيزر كان قد قام قبل اسبوعين بزيارة ناجحة الى تركيا. واشارت الصحيفة الى ان بن اليعيزر اتفق مع مضيفيه quot;على خطة مرسومة لاصلاح ذات البين بين البلدين ورفع مستوى الزيارات المتبادلة تدريجياquot;. ولفتت الى ان تركيا تعمل حاليا على تنسيق زيارة لوزير السياحة والثقافة التركي لاسرائيل.

وادعت يديعوت انه quot;يستدل من تقارير وردت الى المستوى السياسي الاسرائيلي انه اثناء زيارة رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان الاخيرة لواشنطن نبهه الرئيس الاميركي اوباما الى ان تفوهاته الشديدة ضد اسرائيل تمس باستطاعته قيادة عمليات سياسية في المنطقة مثلما فعل في الماضي وضغط عليه للعمل على اصلاح ذات البين مع اسرائيلquot;.

وزعمت الصحيفة الاسرائيلية واسعة الانتشار ان مقربين من اردوغان بعثوا رسائل الى اسرائيل تشير الى ان وجهة اردوغان تتجه نحو التهدئة مع اسرائيل. وكانت العلاقات بين تركيا واسرائيل توترت على إثر الحرب الاسرائيلية الاخيرة على قطاع غزة قبل عام تقريبا. ووصل حد القطيعة بين البلدين الى الغاء تركيا مناورات جوية كانت تجري سنويا بين الجيشين الاسرائيلي والتركي.