يتهم الحوثيون القوات الأميركية بالمشاركة بالغارات التي تشن على مواقعهم، وبحسب بيان صدر عنهم فإن الطيران الأميركي ارتكب مجازر وحشية واستخدم كافة الأسلحة العسكرية والإمكانيات، وشن في الآونة الأخيرة أوقعت 120 قتيلا و44 جريحا.

صنعاء: اتهم المتمردون الحوثيون الذين يواجهون القوات اليمنية في شمال اليمن الاربعاء الولايات المتحدة بالمشاركة في المعارك عبر شن غارات على مواقعهم، لكن صنعاء نفت ذلك بصورة قاطعة. وقال المقاتلون الحوثيون الذين يتزعمهم عبد الملك الحوثي في بيان quot;بدأ التدخل الاميركي المباشر الاسبوع المنصرم وما زال مستمرا حتى الان بقصف مختلف المناطق في المحافظات الشماليةquot;.

واضاف البيان الذي بثه موقع quot;المنبرquot; التابع للحوثيين quot;ارتكب الطيران الاميركي مجازر وحشية واستخدم كافة الأسلحة العسكرية والامكانيات الاميركية من اجل تدمير القرى و المساكن والمدارس والمنشآت العامة وقتل المواطنينquot;. وهي المرة الاولى التي يشير فيها الحوثيون الى تدخل اميركي مباشر في النزاع في شمال اليمن. واكد الحوثيون ان غارة اميركية نفذت في الاونة الاخيرة اوقعت 120 قتيلا و44 جريحا في مركز اعتقال في تلك المنطقة.

واعتبر الحوثيون في بيانهم quot;ان التدخل الأميركي الصريح والمباشر في استهداف المواطنين في اليمن يحتم على ابناء العالم الاسلامي والعربي تحمل المسؤولية باعتبار التدخل الأميركي عدوانا على جزء من ابناء هذه الأمة ولن يقف عند هذا الحد والصمت عنه تواطؤ وتشجيعquot;. ولكن مصدرا رسميا يمنيا نفى مزاعم الحوثيين بمشاركة الطيران الاميركي في المعارك.

وقال المصدر في بيان quot;لقد تعودنا كذب وادعاءات جماعة التمرد والتخريب كي يبرروا ما يرتكبونه من جرائم في حق المدنيين والمختطفين من أبناء قوات الأمن والجيش المدافعين عن الوطنquot;. واضاف المصدر ان quot;الضربات الموجعة التي تلقتها جماعة التمرد من أبناء القوات المسلحة والأمن جعلتهم في حالة يأس وتخبط فتارة يدعون ان الطيران السعودي قام بقصفهم وتارة يقولون الطيران الأميركيquot;.

ويدور نزاع مسلح منذ 11 اب/اغسطس بين الحوثيين، وهم من الشيعة، والجيش اليمني في مناطق شمال اليمن الحدودية مع السعودية. وشن الجيش السعودي عمليات عسكرية ضد المتمردين اليمنيين اثر مقتل احد عناصر خفر الحدود السعوديين برصاص المتمردين الذين تسللوا الى المملكة في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر. ويتهم الحوثيون الجيش السعودي بالتوغل في اليمن وهو ما تنفيه الرياض التي تؤكد انها تتحرك داخل حدودها فقط.