قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رانغون: قتل ستة اشخاص واصيب 12 بجروح في عملية لم يتبن اي طرف مسؤوليتها في مدينة صغيرة في ولاية كارن، شمال شرق بورما، على ما اعلن مسؤول بورمي رفض الكشف عن اسمه الخميس. وقال المسؤول quot;قتل ستة اشخاص واصيب 12 بجروح في انفجار عبوة مؤقتة عند حوالى الساعة 21,00 (14,30 ت غ) الاربعاءquot; في مدينة فابون الصغيرة، على بعد 120 كلم من رانغون.

وافاد ان quot;جريحا في حال الخطر. وقعت الحادثة في اثناء احتفالات السنة الجديدةquot; التي احيتها اتنية كارن الاربعاء. وافادت وكالة الصين الجديدة للانباء عن مقتل سبعة اشخاص موضحة ان العبوة انفجرت في سوق قرب منصات لعرض المأكولات، والملابس والالعاب. ولم يتبن اي طرف التفجير لكن المدينة قريبة من مناطق معارك متمردي اتنية كارن الذين يواجهون الحكومة المركزية البورمية.

ويقاتل الاتحاد الوطني لاتنية كارن الجيش البورمي منذ نصف قرن للحصول على حكم ذاتي. وتخضع البلاد منذ 1962 لحكم عسكري متسلط. ويؤكد النظام العسكري انه يريد المحافظة على quot;استقرار الدولةquot;، امام المطالب السياسية والاقليمية للاقليات التي تعارض السلطة المركزية منذ استقلال البلاد عام 1948.

وشن الجنرالات هجوما على متمردي كارن في حزيران/يونيو الفائت، ثم في آب/اغسطس على جماعة كوكانغ الناطقة بالصينية في شمال شرق البلاد النائي، ما ادى في المرتين الى نزوح عدد كبير من السكان.

واعتبر خبراء وناشطون آنذاك ان السلطة العسكرية الحاكمة ارادت القضاء على اخر حركات التمرد في اطراف البلاد قبل الانتخابات التي وعدت بها في العام المقبل. ووقعت 17 جماعة مسلحة و40 مجموعة اتنية اتفاقات لوقف اطلاق النار مع السلطة العسكرية منذ 1988.