عادت أمينة حيدر إلى المغرب بعد التوصّل إلى اتفاق، قيل إنه ثلاثي بين المغرب وإسبانيا وفرنسا، يقضي بعودة الناشطةبوثيقة سفر إسبانيةتقبلها السلطات المغربية في المطار، ما يعني أن الرباط لم تعد إلى الناشطة جواز سفرها أوأنها أرجأت ذلك إلى حينإلتحاقها بأسرتها ومسكنها ثم تقوم إذا أرادت بإجراءات الحصول على الجواز حسب القوانين الإدارية المتبعة.

إيلاف، وكالات:اعلنت السلطات المغربية ان الناشطة الصحراوية امينة حيدر وصلت ليل الخميس الجمعة الى مطار العيون (الصحراء الغربية) على متن طائرة طبية قادمة من جزر الكناري (اسبانيا) حيث كانت مضربة عن الطعام منذ اكثر من شهر.
ووصلت حيدر على متن الطائرة المجهزة طبيًّا التي وضعتها الحكومة الإسبانيةرهن إشارة الناشطة لتقلها إلى مطار مدينة العيون التي طردتها منها السلطات المغربية، إثررفضها التصريح بجنسيتها المغربيةحينما كانت عائدة في رحلة جوية من إسبانيا.

وحطت الطائرة الطبية التي كانت تقل امينة حيدر في مطار العيون عند الساعة 00,15 بالتوقيتين المحلي والعالمي من فجر اليوم الجمعة. وكانت قد اقلعت من مطار لانثاروتي في الكناري عند الساعة 22,15 بالتوقيتين المحلي والعالمي.
وكانت حيدر قد خرجت قبل ذلك من المستشفى وعادت الى مطار لانثاروتي.

وقالت حيدر لدى خروجها من المستشفى مساء الخميس quot;انه انتصار للقانون الدولي وحقوق الانسان وقضية الصحراءquot;.
وتدهورت صحة الناشطة الصحراوية امينة حيدر ليل الاربعاء الى الخميس وتم نقلها الى قسم العناية المكثفة في مستشفى لانثاورتي (جزر الكناري) حيث كانت تواصل اضرابها عن الطعام الذي بدأته قبل اكثر من شهر.

ونقلت حيدر الى المستشفى بعيد منتصف الليل بناء على طلبها وذلك اثر اصابتها بغثيان واعياء شديدين، بحسب المتحدثة باسمها ايدي ايسكوبار.

وتمترحيل حيدر ، بعد التوصل إلى اتفاق ، قيل إنه ثلاثي بين المغرب وإسبانيا وفرنسا ، يقضي بعودة الناشطة بوثيقة سفر إسبانية تقبلها السلطات المغربية في المطار ، ما يعني أن الرباط لم تعد إلى الناشطة جواز سفرها أو أنها أرجأت ذلك إلى حين التحاقها بأسرتها ومسكنها ثم تقوم إذا أرادت بإجراءات الحصول على الجواز حسب المساطر الإدارية المتبعة.

وذكرت تقارير صحافية متطابقة أن الخبر السار ، وصل إلى المحيطين بالناشطة الصحراوية في المستشفى الذي أدخلت إليه فجر الخميس ، عن طريق بيلار ديل ريو ، زوجة الأديب البرتغالي خورخي ساراماغو، الحاصل على جائزة نوبل للآداب والذي سبق أن وقع إلى جانب أدباء آخرين ،على عريضة المطالبة بإعادة حيدر إلى المغرب.

وعلمت زوجة ساراماغو بالخبر من رئيس وزراء إسبانيا خوصي رودريغث ثباطيرو، الذي اتصل بها شخصيا بالهاتف ، وبعده توصلت بمكالمة ثانية تؤكد الخبرنفسه مصدرها برناردينو ليون ، الأمين العام لرئاسة الحكومة الإسبانية.
إلى ذلك ، أصرت الناشطة على الاستمرار في الإضراب عن الطعام لحين وصولها مدينة العيون.

وسرى خبر انفراج الأزمة مساء يوم الخميسحين قطع وزير خارجية إسبانيا اجتماع لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الإسباني حيث كان يعرض على أعضاء اللجنة تفاصيل مسلسل ،حيدر، منذ اللحظات الأولى. بناء على طلبهم واعتذر للبرلمانيين عن مواصلة الاجتماع بهم ، قائلاً في هذه اللحظات تتابع الحكومة تطورات الملف ساعة بساعة، ملمحًا إلى أن حل المشكل بات وشيكًا، لكنه نصح النواب بالحذر واليقظة .

وفي السياق نفسه، ذكر وزير الخارجية الإسباني أنّ نظيره المغربي الطيب الفاسي الفهري أخبره ليلة 13 من الشهر الماضي أن سلطات بلاده ستطرد أمينة حيدر ، فاحتج موراتينوس على الإجراء معلنًا رفض بلاده له .
وأضاف، أن وزير خارجية المغرب عاد ثانية للاتصال به بالهاتف ليبلغه أن قرار الطرد قد نفذ بالفعل وأن حيدر في الطائرة .

وعلى صعيد مماثل ، أكد إبراهيم غالي، القيادي في جبهة البوليساريو وممثلها لدى الجزائر ، حصول الاتفاق القاضي بعودة حيدر ، دون أن يعطي تفاصيل للصحافة التي نقلت تأكيد النبأ عنه.

وكان البرلمان الأوروبي في مدينة quot;ستراسبورغquot; قد أرجأ مناقشة ملتمس يطلب من المغرب بقوة إعادة حيدر إلى أسرتها ، حيث اعتبر الإرجاء مؤشرًا علىنهاية سعيدة للأزمة، أمكن التوصل إليها نتيجة تدخل هادئ قادته الإدارة الأميركية حيث استجاب العاهل المغربي لمطلبها الإنساني ، فأوفد لتلك الغاية مدير الاستخبارات الخارجية محمد ياسين المنصوري ، والوزير السابق في الداخلية فؤاد علي الهمة ، وكلاهما موضع ثقته ورفيقيه في الدراسة .

وترى واشنطن أن الواقعة الأخيرة ، بينت الحاجة إلى استئناف المفاوضات بين الأطراف لإيجاد حل نهائي لنزاع الصحراء الذي تجاوز ثلاثة عقود. ومن التوقع بعد أن تهدأ الأجواء أن يستأنف الدبلوماسي الأميركي كريستوفر روس مبعوث الأمين العام الأممي إلى الصحراء ، مشاوراته مع الأطراف تمهيدًا لجولة مقبلة من المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو.