قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تتوقع السلطات اليمنية أن تتسلم ستة معتقلين من غوانتانامو خلال الأيام القليلة القادمة، ويشكل المعتقل اليمنيين نحو نصف المحتجزين في غوانتانامو

صنعاء، واشنطن: قال مسؤول يمني في وزارة الخارجية اليمنية الجمعة ان واشنطن ستسلم صنعاء في الايام القليلة المقبلة ستة يمنيين معتقلين في غوانتانامو.
وذكر المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان quot;واشنطن ستسلم السلطات اليمنية ستة مواطنين يمنيين في غوانتاناموquot; دون ان يشير الى موعد محدد لذلك.

الا انه اشار الى ان quot;السلطات في صنعاء تتوقع تسلم اليمنيين الستة في الايام القليلة المقبلةquot;.

كما ذكرت صحيفة واشنطن بوست الجمعة ان الولايات المتحدة تنوي اعادة ستة من معتقلي غوانتانامو الى اليمن مما يمكن ان يمهد الطريق لعودة عشرات من مواطنيهم الذين يشكلون نحو نصف السجناء في المعتقل، الى بلدهم.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر مستقلة مطلعة على الملف ان ستة يمنيين واربعة افغان سيغادرون في الايام المقبلة المعتقل الذي وعد الرئيس الاميركي باراك اوباما باغلاقه قريبا.

وتشكل عودة اليمنيين تقدما اذ ان القاعدة الاميركية الواقعة في كوبا تضم

97 يمنيا من اصل 210 معتقلين.
وكانت ادارة اوباما تتحفظ على اعادة هؤلاء الى بلدهم خوفا من ان تعجز السلطات اليمنية التي تواجه تمردا في الشمال وحركة انفصالية في الجنوب عن منعهم من العودة الى المجموعات المتطرفة.

وعزز المخاوف الاميركية توجه عدد من المعتقلين السابقين في غوانتانامو الآتين من دول اخرى الى اليمن للالتحاق بتنظيم القاعدة.
وجاء قرار اعادة المعتقلين الستة بعد شهر من لقاءات بين مسؤولين رفيعي المستوى في الحكومة اليمنية وآخرين اميركيين وبعد زيارة مساعد مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) ستيفن كيبس الاسبوع الماضي، حسبما اضافت الصحيفة.

واوضحت ان الادارة الاميركية تنوي الاشراف على نقلهم ومستعدة لاعادة عشرات اليمنيين الآخرين اذا جرت العملية بشكل جيد.
وتابعت ان 34 يمنيا من معتقلي غوانتانامو جاهزون للافراج عنهم.

وقال محامي عدد كبير منهم ديفيد ريمس انه تم التوصل الى اتفاق على الرغم من المخاوف الاميركية. واضاف quot;شهدت الامور حلحلة وهذا جيد لانه لا يمكن حل مشاكل غوانتانامو بدون تسوية مشكلة اليمنيينquot;.