قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعرب وزير الخارجية الاسبانية ميغيل انخيل موراتينوس الجمعة عن quot;ارتياحهquot; لعودة الناشطة الصحراوية امينتو حيدر الى الصحراء الغربية مؤكدا ان الامر لم يخضع quot;لاي مساومةquot; مع المغرب.

مدريد: قال موراتينوس في بروكسل quot;اريد فقط ان اعبر عن ارتياحي لعودتها الى بلادها. نحن مسرورون. لقد ناضلت طويلا من اجل ذلكquot;. واكد ان حكومة بلاده quot;قامت بما في وسعها لتامين هذه العودة في اسرع وقت ممكنquot; غير ان الامر لم يخضع quot;لاي مساومةquot; مع المغرب. وقال quot;لقد عملنا بالتنسيق مع بلدين كبيرين هما الولايات المتحدة وفرنساquot;.

واوضح موراتينوس ان الدول الثلاث التي فاوضت السلطات المغربية quot;لديها مصالح مهمة في المنطقة ولديها الامكانية لدفع الامور الى الامامquot;. واشار الى ان امينتو حيدر quot;اعربت عن شكرها وارتياحها للنتائج التي حققتها الحكومة الاسبانيةquot;. وذكر الوزير الاسباني بموقف بلاده الداعي الى ايجاد حل للصحراء الغربية، quot;حل عادل سياسي نهائي مقبول لدى جميع الاطراف ويسمح للشعب الصحراوي بتقرير مصيرهquot;.

وعادت امينتو حيدر ليل الخميس الجمعة الى مدينة العيون كبرى مدن الصحراء الغربية. وقد اتمت الاجراءات القانونية الواجب اتخاذها عند الدخول. ونفذت امينتو حيدر (42 عاما)، وهي ام لولدين، اضرابا عن الطعام لاكثر من شهر لدفع المغرب الى السماح لها بالعودة الى الصحراء الغربية، وذلك في طريق عودتها من الولايات المتحدة حيث استلمت جائزة لحقوق الانسان.