قال مسؤولون فضائيون ان صاروخا أوروبيا من طراز اريان أطلق الى الفضاء يوم الجمعة قمرا صناعيا فرنسيا للتجسس من جويانا الفرنسية.

كايان: هذا هو أول اطلاق من نوعه في عهد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي عاد بفرنسا الى القيادة العسكرية لحلف شمال الاطلسي بعد أربعة عقود من الخروج من القيادة. وفي حين تتعاون فرنسا مع الولايات المتحدة بدرجة في مجال التخطيط العسكري فانها تعتبر الوصول باستقلالية لمعلومات التخابر الفضائي أولوية استراتيجية.

وانطلق الصاروخ اريان حاملا القمر الصناعي هيليوس 2بي الى الفضاء الساعة 1626 بتوقيت جرينتش من موقع الاطلاق التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في كورو في جويانا الفرنسية على الساحل الشمالي الشرقي لأمريكا الجنوبية. ثم انفصل القمر عن الصاروخ بعد 59 دقيقة.

وقال مسؤولون دفاعيون ان نظام الاشعة تحت الحمراء في القمر يسمح بتتبع النشاط البشري. وقالوا انه يمكن أن يحدد اذا ما كانت قافلة من الشاحنات تتحرك أم أنها متوقفة واذا ما كان مفاعل نووي يعمل أم لا. كما أنه سيكون قادرا على العمل ليلا لكنه لن يستطيع التقاط الصور من خلال السحب. وسوف يساعد القمر الصناعي الجديد على اعداد مهام وتقدير المخاطر بالاضافة الى رسم الخرائط للمناطق غير المأهولة في أفغانستان والعراق وتشاد واقليم دارفور السوداني.