تكتسب زيارة الرئيس التركي عبدالله غول الى الكويت بعد غد الاثنين أهمية خاصة بالنظر الى العلاقات المتميزة بين البلدين، حيث سيجري خلالها سلسلة محادثات.

اسطنبول: قال نائب المدير العام في وكالة (اخلاص) للانباء التركية اسماعيل بالي ان زيارة الرئيس التركي عبدالله غول الى الكويت بعد غد تكتسب أهمية خاصة بالنظر الى العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين على مختلف المستويات. واضاف بالي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان زيارة غول التي سيجري خلالها سلسلة من المباحثات على مدى ثلاثة ايام ستكون quot;محطة مهمةquot; على طريق تعزيز العلاقات بين البلدين والدفع بها الى مستويات متقدمة.

وأوضح انه اذا كانت المباحثات التي سيجريها الرئيس غول في الكويت تتصدرها مواضيع سياسية متصلة بتطوير العلاقات الثنائية وتعزيزها اضافة الى مواضيع اقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك فان المباحثات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية سيكون لها مساحة كبيرة من المباحثات خلال الزيارة وفي مقدمة ذلك اتفاقيات التعاون المشترك في مجالات عدة وقضايا الاستثمار وفرصه أمام الشركات التركية في الكويت.

وقال بالي ان العلاقات بين تركيا والكويت تتطور بصورة quot;ديناميكيةquot; لافتا الى التطور الكبير في العلاقات الثنائية منذ زيارة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الاخيرة الى أنقرة وتوقيع البيان المشترك حول مواصلة تعميق علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين. وأكد بالي في معرض تصريحه تطابق مواقف البلدين في أهم القضايا الدولية وبصورة خاصة عملية السلام في الشرق الأوسط. وقال quot;تتطابق الرؤية السياسية لقيادتي البلدين في العديد من القضايا التي تهم منطقة الخليج والأمتين العربية والاسلامية فهناك اتفاق على أهمية ايجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية بما يضمن عودة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وأيضا أهمية تكاتف الجهود الدولية لتحقيق الاستقرار في العراق وهناك أيضا ثمة فهم عميق لما يجري في العالم من تحولات وأحداث تتطلب التعاطي معها بحكمة وواقعية وهو نهج أكسب البلدين احتراما واسعا في العالمquot;.

اما في المجال الاقتصادي فأكد بالي ان زيارة الرئيس غول تكتسب اهمية كبيرة في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين خاصة فيما يتعلق بتنشيط التبادل التجاري وتشجيع الاستثمارات المشتركة والتبادل السياحي لا سيما في ضوء الحرص المشترك على تبادل الزيارات الرسمية وتوقيع العديد من الاتفاقيات الاقتصادية وانعقاد الفعاليات الاقتصادية المشتركة من اجتماعات بين الغرف التجارية ورجال الأعمال واقامة المؤتمرات والمعارض التجارية.

وخلص بالي الى القول ان الزيارات المتبادلة بين المسؤولين في البلدين لها الدور الكبير والمؤثر في ارساء العلاقات ودفعها نحو آفاق واسعة ومتقدمة من الشراكة والتعاون والاخاء وحسن الجوار مشيرا الى أن زيارة الرئيس غول تأتي تأكيدا على تميز العلاقات التركية الكويتية بالخصوصية المنبثقة من روابط التاريخ المشترك والدين والأخوة والمصالح المتبادلة.