قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد عريقات أن لا نية الآن لعقد قمة عربية طارئة لدعوة مجلس الأمن لاتخاذ قرار بإقامة دولة فلسطين مستقلة على جميع الأراضي المحتلة عام 1967.

القاهرة: نفى رئيس دائرة شئون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات ما تردد عن عزم السلطة الوطنية الدعوة لعقد قمة عربية طارئة لبحث التوجه لمجلس الأمن لطلب استصدار قرار باقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ضمن حدود الرابع من يونيو 1967.

وقال عريقات في تصريح صحافي اليوم عقب اختتام مباحثاته في القاهرة مع وزير الخارجية احمد ابو الغيط والوزير عمر سليمان في لقائين منفصلين quot;نحن نجري التنسيق مع الاشقاء المصريين بهدوء ولا يوجد نية لعقد هذه القمةquot;.

واضاف quot;نحن نعمل تطبيقا لقرارات لجنة مبادرة السلام العربية في اجتماعها الأخير بالجامعة العربية بخصوص التوجه لمجلس الأمن لطلب ترسيم حدود الدولة الفلسطينية ومن هنا ننسق مع كل الأشقاء لننفذ هذا القرار ودون تسرع حتى نصل إلى النتائج المطلوبةquot;.

واكد quot; لقد بحثت مع الوزيرين أبو الغيط وسليمان المسائل المتعلقة بوقف الاستيطان وعملية السلام بشكل عام مشيرا الى ان مصر لديها علاقات مع مختلف الأطراف المعنية بعملية السلام سواء الولايات المتحدة أو إسرائيل أو أوروبا وروسيا وغيرها.

ولفت الى ان السلطة تسعى لتعزيز التنسيق مع الأشقاء العرب ومع مصر مؤكدا تقديرها quot; لوقفة الأشقاء معنا في مختلف المجالاتquot;.
واشار عريقات إلى وجود اتصالات مع مختلف الأطراف الدولية لدعم هذا التوجه وبخاصة مجموعة عدم الانحياز والمجموعة الإفريقية واللاتينية والولايات المتحدة وروسيا الاتحادية والاتحاد الأوروبي.

وأوضح ان السلطة الوطنية تعمل للتوجه لمحكمة العدل الدولية لاستصدار قرار بشأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وكل ما يتضمنه ذلك من اعتداء على الممتلكات وهدم للبيوت وإقامة المستوطنات وسلب الاراضي وإقامة الجدار وسرقة المياه وتلويث للبيئة وغيرها.

وأضاف quot;كما اننا سنتوجه الى جنيف للمطالبة بتفعيل اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين وقت الحرب بما يضمن تطبيقها على الأراضي الفلسطينية وتوفير الحماية لأبناء شعبنا ضحايا العدوان الإسرائيلي