Children reach towards a Red Cross volunteer at an orphanage ...

شهد الامن وحقوق الانسان تحسنا في دارفور على ما اعلن مسؤولون سودانيون السبت في مؤتمر برعاية حكومة السودان حول تلك المنطقة الواقعة غرب السودان التي تعاني من عدم الاستقرار.

الفاشر: صرح المفوض العام للمساعدات في السودان السبت حسبو محمد عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان quot;كل المؤشرات تدل الى تطور وتحسن في الوضع الانساني في دارفورquot;.

من جهته اكد حاكم دارفور الشمالية عثمان محمد يوسف كبير ان quot;دارفور احرزت تقدما كبيراquot; في تعافيها مشيرا الى quot;عودة الحياة المدنية الى طبيعتهاquot;.

وتحدث المسؤولان على هامش مؤتمر حول حقوق الانسان في دارفور نظم في الفاشر، كبرى مدن دارفور الشمالية بمبادرة من المجموعة السودانية لحقوق الانسان وقناة الجزيرة الفضائية بدعم من حكومة الخرطوم.

وصدرت مذكرة توقيف دولية بحق الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة ارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في تلك المنطقة، حيث حصد النزاع منذ اندلاعه عام 2003 حوالى 300 الف قتيل بحسب الامم المتحدة، فيما لا تعترف الخرطوم الا ب10 الاف قتيل، كما ادى الى نزوح 2,7 ملايين شخص.

واضاف عبد الرحمن من quot;اهم المؤشرات عودة النازحين الى ديارهم طوعاquot;، مؤكدا ان حوالى 450 الف شخص (لاجئون في تشاد، واخرون تم ايواؤهم في مخيمات في دارفور، واشخاص طالهم النزاع) عادوا الى قراهم عام 2009.

واعتبر ان تلك العودة تمت بفضل تراجع الوفيات الناجمة عن اعمال العنف والمعارك العسكرية.