قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


علي سالم البيض

صعدت السلطات ووسائل الاعلام القريبة من الحكومة حملتها ضد القياديين الجنوبيين متهمة اياهم بالتعاطف او بالتواطؤ مع القاعدة، وخصوصا طارق الفضلي ونائب الرئيس اليمني السابق المقيم في المنفى علي سالم البيض. وقد اعلنت اللجنة الامنية العليا في اليمن انها تطالب الدول التي يقيم فيها البيض بتلسيمه لليمن quot;على خلفية تحالفه مع تنظيم القاعدةquot;، وقد اشار مصدر من اللجنة لquot;26 سبتمبر نتquot; الى ان البيض يتنقل بين النمسا وسويسرا ولبنان.

صنعاء: اكد موقع تابع لوزارة الدفاع اليمنية السبت ان حصيلة الاعتقالات في صفوف تنظيم القاعدة قد تجاوزت 30 معتقلا خلال اليومين الماضيين، فيما ظل التوتر الى تصاعد في الجنوب مع تنظيم تظاهرات مطالبة بالتحقيق في الغارات التي شنتها السلطات في محافظة ابين الخميس.

وقال موقع quot;26 سبتمبرquot; ان quot;الملاحقات التي قامت بها الاجهزة الامنية بعد العملية الاستباقية التي استهدفت (الخميس) احدى الخلايا الارهابية الانتحارية في قرية سلم بمديرية أرحب (في ضواحي صنعاء) قد اسفرت عن ضبط حوالى 29 شخصا من عناصر تنظيم القاعدةquot;.

وكانت المعلومات الرسمية اشارت الخميس الى قيام السلطات باعتقال 17 شخصا في منطقة صنعاء وضواحيها بينهم اربعة من اعضاء خلية انتحارية كانت تستعد لتنفيذ هجمات، فيما قتل اربعة اعضاء آخرين في الخلية خلال المواجهات.

الى ذلك، قالت وزارة الداخلية اليمنية يوم السبت ان أربعة ممن يُشتبه بأنهم من متشددي تنظيم القاعدة الذين استهدفتهم عملية عسكرية حكومية في الأسبوع الماضي عُثر عليهم في مستشفى باليمن.

Yemeni refugee women carry firewood at the Mazraq Refugee Camp ...

وكانت السلطات اعلنت انها قتلت ما بين 24 الى 30 عنصرا من القاعدة بينهم عناصر اجنبية في قصف quot;وكر كان يستخدم كمركز لتدريب عناصر القاعدة في منطقة المعجلة بمحافظة أبينquot; في جنوب اليمن.، وذلك بالتزامن مع العملية التي نفذتها في منطقة صنعاء.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير يوم السبت ان الولايات المتحدة قدمت معدات عسكرية ومعلومات مخابرات وغير ذلك من وسائل الدعم للقوات اليمنية لتنفيذ الغارة. وقال متشددون سعوديون ويمنيون في وقت سابق من العام انهم اتحدوا تحت اسم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب لكنهم يستخدمون اليمن قاعدة لهم.

واوضح quot;26 سبتمبرquot; السبت ان بين القتلى في ابين سعوديين، علما ان اليمن بات مقرا لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي نتج من دمج فرعي القاعدة في السعودية واليمن بعد فرار عدد من ناشطي القاعدة السعوديين الى اليمن المجاور، وتخشى السعودية ان يتحول عدم الاستقرار في اليمن الى تهديد أمني للمملكة اذا سمح لتنظيم القاعدة بترسيخ وجوده هناك.

كما ذكر الموقع نقلا عن مصادر محلية ان معسكر التدريب في منطقة المعجلة انشىء quot;بدعم من طارق الفضليquot;، وهو اسلامي بات من ابرز قادة الحراك الجنوبي الداعي للانفصال عن شمال اليمن.

وكان الرئيس اليمني السابق المقيم في المنفى علي سالم البيض قال في بيان الجمعة ان الغارات التي استهدفت محافظة ابين ادت الى مقتل 62 مدنيا نافيا وجود حضور لتنظيم القاعدة في جنوب اليمن.

واكد شهود عيان ايضا ان الغارات اوقعت من طريق الخطأ عشرات الضحايا بين المدنيين في ابين التي تحولت الى منطقة تجمع لمقاتلين اسلاميين بمن فيهم بعض قدامى المحاربين في افغانستان، ولا تسيطر عليها قوات الامن.

Protesters wave flags of former South Yemen as they shout slogans ...

وفي الجنوب، سارت السبت تظاهرات شعبية في الضالع والحبيلين (لحج) شارك فيها المئات للمطالبة بالتحقيق في ملابسات الغارات التي نفذتها القوات اليمنية في ابين.

ورفعت خلال التظاهرات شعارات منددة بالغارات بحسب ما افاد شهود عيان.

واتصل الرئيس الامريكي باراك اوباما هاتفيا بنظيره اليمني علي عبد الله صالح وأبلغه بان العملية quot;تؤكد تصميم اليمن وعزمه على مواجهة خطر الارهاب الذي يشكله تنظيم القاعدة على أمن ومصالح اليمن والعالم.quot;

وافادت صحيفة نيويورك تايمز السبت ان الرئيس الاميركي باراك اوباما اعطى موافقته لهذه الغارات ضد مقاتلي القاعدة، واعلن مسؤولون اميركيون لنيويورك تايمز ان بعض تلك الغارات شنتها قوات امنية محلية بمفردها.

كما افادت قناة ايه.بي.سي نيوز الاميركية الجمعة ان بعض تلك العمليات نفذت بصواريخ اميركية. ويقول محللون ان مثل هذه الصراعات بجانب تراجع عائدات النفط ونقص المياه والازمة الانسانية تزيد عدم الاستقرار في المنطقة.