قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يتصدر موضوع إعادة إعمار العراق والاستثمارات المصرية في بغداد، مباحثات نوري المالكي وأحمد نظيف في القاهرة اليوم.

القاهرة:يصل إلى القاهرة اليوم، رئيس الوزراء العراقينوري المالكي في زيارة تهدف بشكل أساسي للتعرف على الدور الذي يمكن ان تقوم به مصر لإعادة إعمار العراق، وسيجتمع المالكي معرئيس الوزراء المصري أحمد نظيف، كما يستقبله أيضا الرئيس المصري حسني مبارك،وقال المتحدث باسم الحكومة المصرية مجدي راضي إن laquo;المحادثات بين المالكي ونظيف ستتركز على متابعة نشاط مصر في إعادة إعمار العراقraquo;،

وأوضح في تصريحات لصحيفة الحياة الصادرة في لندن أن لقاءات عدة عقدت في الفترة الماضية من أجل وضع ملامح هذه الخطة ومن بينها لقاءات وزيري الاستثمار المصري محمود محيي الدين والنفط سامح فهمي مع المسؤولين العراقيين في بغداد. وأضاف laquo;أن نظيف والمالكي سيناقشان ما توصل إليه الوزراء في البلدين في هذا المجال من أجل إقراره ووضع خطة العمل المستقبلية بخصوص مشاركة مصر في إعادة إعمار العراق كما سيبحثان الطلبات والاحتياجات العراقية في هذا الشأنraquo;.

وأوضح راضي أن المحادثات ستشمل قيام الشركات المصرية بتنفيذ مجموعة من المشاريع التنموية والاستثمارية وكذلك مشاريع البنية التحتية في العراق إلى جانب زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وسيستقبل الرئيس حسني مبارك المالكي في اليوم الأول للزيارة قبل ان يعقد رئيس الوزراء العراقي جولة محادثات مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

وتأتي الزيارة في أعقاب توقيع وزيري خارجية مصر أحمد أبو الغيط والعراق هوشيار زيباري الشهر الماضي اتفاق تعاون استراتيجياً بين البلدين بالإضافة إلى تسع اتفاقات تعاون ثنائي. كما وقعت الدولتان مذكرة تفاهم فى مجال التعاون السياحي وتنظيم برامج سياحية مشتركة.