خلال برنامجه الإذاعي والتلفزيوني أكد تشافيز ان الحكومتين الاميركية والكولومبية تخططان لمهاجمة بلاده.

كراكاس: اعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاحد ان كولومبيا والولايات المتحدة تعدان لعملية عسكرية ضد فنزويلا وحذر من ان الفنزويليين سيدافعون عن انفسهم في حال تعرضهم لاي هجوم. وخلال برنامجه الاذاعي والتلفزيوني quot;الو الرئيسquot;، كرر تشافيز ان الحكومتين الاميركية والكولومبية تعدان لمهاجمة فنزويلا انطلاقا من الاراضي الكولومبية.

وقال ان قواعد عسكرية في جزيرتي كوراسيو واروبا في البحر الكاريبي شهدت مثل هذه الاستعدادات وكما قال في كوبنهاغن على هامش مؤتمر المناخ الذي نظمته الامم المتحدة. واضاف تشافيز quot;من واجبي ان ابلغ الاسرة الدولية ودول اميركا الجنوبيةquot;.

واشار الى ان القوات المسلحة والحكومة الكولومبية وكذلك quot;حكومة يانكيquot; يعملون على quot;ارسال وحداتquot; الى الحدود بين كولومبيا وفنزويلا وفي جزر الكاريبي. واوضح ان quot;الاعتداءات على فنزويلا تتزايد وان الاستعدادات حتميةquot;.

ودعم اتهاماته بهذا الخصوص باشارته الى حادث تحليق طائرة بدون طيار quot;من تكنولوجيا اليانكي وتستعملها كولومبياquot; فوق الاراضي الفنزويلي quot;قبل عدة ايامquot; والتقاطها صورا قبل ان تعود ادراجها. وقال ايضا quot;هذا المساء، امرت باسقاط كل جسم من هذا النوع. لن نسمح ابداquot; بمثل هذه الطلعات.

واكد ان فنزويلا من ناحيتها، لا تنوي شن اي هجوم. وقال quot;لا نعد اي اعتداء على كولومبيا ولا على اي شخصquot;. وحذر مع ذلك بانه في حال تعرضت فنزويلا لاي هجوم عسكري quot;فنحن لسنا عزلا ولن نبقى مكتوفي الايديquot;.

يشار الى ان العلاقات بين فنزويلا وكولومبيا تدهورت خلال الاشهر الماضية بسبب توقيع بوغوتا مع واشنطن اتفاقا يتيح للولايات المتحدة استعمال سبع قواعد عسكرية على الاراضي الكولومبية. وقطع تشافيز العلاقات الثنائية بين البلدين في حزيران/يونيو الماضي.