بحث وزير الداخلية التركي بشير اتلاي في منتجع صلاح الدين العراقي الشمالي اليوم مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس حكومة الاقليم برهم صالح كلا على انفراد تطوير علاقات الجانبين والدور العراقي التركي في امن واستقرار المنطقة اضافة الى امن الحدود المشتركة بين الاقليم وتركيا.

ابلغ اتلاي خلال اجتماعه مع بارزاني يرافقه وشيروان الوائلي وزير الدولة لشؤون الامن الوطني العراقي رسالتين شفهيتين من رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ووزير الخارجية احمد داود اوغلو الى رئيس الاقليم متمنيا ان تسهم هذه الزيارة في تمتين العلاقات الثنائية بين الجانبين مشيرا الى ان تبادل الزيارات بينهما قد فتحت صفحة جديدة في العلاقات بين تركيا واقليم كردستان. وحول مشروع الانفتاح الذي اطلقه حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا لحل القضية الكوردية والانفتاح نحو الديمقراطية اكد وزير الداخلية التركي ان الحزب يسعى الى حل هذه المشكلة بشكل سلمي وخطى خطوات جيدة في هذا المجال.

من جهته وصف بارزاني زيارة اتلاي والاخرى الاخيرة لوزير الخارجية التركي لاربيل بالمهمة في تطوير العلاقات بين الجانبين واكد دعمه ومساندته لمشروع للانفتاح الذي اطلقه حزب العدالة والتنمية نحو الديمقراطية في تركيا. واشار بارزاني الى ان التجارب اثبتت ان المشاكل لاتحل بالعنف مشيرا الى انه بامكان العراق وتركيا ان يلعبا دوراً فاعلاً في المنطقة فتركيا تشكل للعراق جسراً نحو اوروبا وبامكان اقليم كوردستان ان يربط تركيا بباقي اجزاء العراق ودول الخليج كما نقل عنه مكتب اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني .

وعلى الصعيد نفسه اجتمع برهم صالح رئيس حكومة كردستان في اربيل مع وزير الداخلية التركي والوفد الامني والعسكري رفيع المستوى المرافق له حيث تم بحث جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك ومستجدات الوضع الامني والسياسي على الساحتين العراقية والكوردستانية والعلاقات الثنائية بين اقليم كردستان والعراق وتركيا وسبل توطيد هذه العلاقات. واشار توانا احمد السكرتير الصحفي لرئيس حكومة الاقليم في ختام الاجتماع الى ان الجانبين ناقشا العلاقات الثنائية بين اقليم كردستان وتركيا وسبل توطيدها في مجال امن الحدود المشتركة حيث أكد صالح على موقف اقليم كوردستان الثابت بخصوص دول الجوار وعدم قبول انطلاق اية هجمات من الاراضي العراقية ضدها وفق مانص عليه الدستور العراقي وضرورة بناء العلاقات على اساس الاحترام المتبادل وبناء علاقات حسن الجوار مبنية على المصالح المتبادلة.

كما جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات التجارية بين الجانبين واهمية بناء منطقة تجارية حرة على الحدود بين اقليم كردستان وتركيا. وكان الوزير التركي وصل الى بغداد امس حيث تراس وفد بلاده الى اجتماع اللجنة العراقية التركية الاميركية المشتركة التي تتولى مواجهة نشاط حزب العمال التركي الانفصالي الذي ينفذ انطلاقا من قواعده بمناطق شمال العراق عمليات مسلحة ضد اهداف عسكرية واقتصادية حيوية داخل الاراضي التركية .