اعتبرت مجموعة من 16 منظمة غير حكومية في تقرير ينشر الثلاثاء في باريس ان الشعب الفلسطيني في قطاع غزة عاجز عن اعادة البناء بعد عام من العملية العسكرية الاسرائيلية quot;الرصاص المصبوبquot; وقد quot;غدر بهquot; المجتمع الدولي.

باريس: قالت المنظمات غير الحكومية قبل ذكرى بداية العملية العسكرية الاسرائيلية quot;ان المجتمع الدولي غدر بشعب غزة من خلال عدم توصله الى ترجمة اقواله الى افعال من اجل انهاء الحصار (الاسرائيلي) لغزة الذي يمنع اعادة البناءquot;. واكدت هذه المنظمات، وبينها منظمة العفو الدولية-فرنسا واوكسفام-فرنسا وتحالف منظمات غير حكومية هولندية، quot;ان السلطات الاسرائيلية لم تسمح سوى بدخول 41 شاحنة محملة بمعدات بناء الى غزة منذ نهاية الهجوم منتصف كانون الثاني/ينايرquot; 2009 quot;في حين يتطلب اصلاح الاضرار التي لحقت بالمنازل والبنى التحتية المدنية والخدمات العامة والمزارع والمؤسسات، آلافquot; الشاحنات.

واشير في هذا التقرير الى انه quot;يحظر على السكان المدنيين وكذلك على الامم المتحدة والمنظمات غير الحكومية استيراد معدات مثل الاسمنت او الزجاج، الا في عدد صغير جدا من الحالاتquot;. واسفت المصادر نفسها لان الحصار quot;ادى ايضا الى انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي والغاز والمياه مع انعكاسات كارثية على الحياة اليومية والصحة العامةquot;. ولفتت الى ان الحصار المطبق الذي بدأ في حزيران/يونيو 2007 ادى الى quot;تفاقم الفقر الى حد كبير واسهم في جعل 80% من السكان يعتمدون على المساعدةquot; الدولية.

وطالبت خصوصا وزراء الخارجية الاوروبيين والممثلة العليا الجديدة للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية كاثرين اشتون بquot;زيارة غزة والاطلاع بانفسهم على تأثير الحصار على السكانquot;. وقتل اكثر من 1400 فلسطيني و13 اسرائيليا اثناء الهجوم الجوي والبري الذي شنته اسرائيل من 27 كانون الاول/ديسمبر 2008 الى 18 كانون الثاني/يناير 2009 على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) منذ حزيران/يونيو 2007.